آخر الأخبار

تيليجرام ليس آمنًا كما يعتقد المستخدمون


 قامت شركة متخصصة في حلول الأمن الرقمي (Kaspersky) بنشر مدونة تحذر مستخدمي Telegram. قد لا يكون تطبيق المراسلة الشهير هذا آمنًا كما تعتقد.

يقول ممثلو التطبيق إنه يعتبر أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا بفضل ميزات التشفير والخصوصية التي يقدمها ، لكن Kaspersky يعتقد أنه ليس دقيقًا كما تدعي الشركة.في منشور مدونة ، تشرح Kaspersky هذه الأسباب السبعة:

1- ليست كل رسائل Telegram آمنة بشكل متساوٍ

رسائل Telegram مشفرة بالفعل ، لكن التطبيق يستخدم نوعين من التشفير.

  1. التشفير من خلال خوادم الشركة: في هذه الحالة ، يتم تشفير الرسائل على جهاز المرسل وإرسالها عبر خوادم الشركة لفك التشفير قبل إرسالها مرة أخرى إلى جهاز المستلم.
  2. تشفير نظير إلى نظير: هنا ، يتم تشفير الرسائل على جهاز المستلم ، وإرسالها مشفرة مباشرة إلى جهاز المستلم ، حيث يتم فك تشفيرها دون المرور عبر خوادم الشركة.

يعني التشفير على مستوى الخادم أن الشركة لديها نسخة من محتوى الرسالة ويمكنها نظريًا رؤيتها. تكمن المشكلة هنا في أن طريقة التشفير هذه هي الطريقة الافتراضية للدردشة عبر Telegram. يستخدم WhatsApp أو Signal التشفير من نظير إلى نظير افتراضيًا دون الحاجة إلى تدخل المستخدم ، وبالتالي يعتبران أكثر أمانًا في هذا الصدد.


2- الإعدادات الافتراضية

لا تستخدم Telegram محادثة مشفرة من نظير إلى نظير افتراضيًا ولا تخبر المستخدمين بوجودها لأنهم يحتاجون إلى فتح (محادثة سرية) لاستخدام الدردشة الآمنة ، ولكن يتم تعيين الخيار مخفيًا في الداخل. 

وفقًا لـ Kaspersky ، هذه مشكلة كبيرة. لهذا السبب يقوم العديد من المستخدمين بتنزيل Telegram واستخدامه لأنهم يعتقدون أنه يوفر دردشة آمنة، لا يدرك الكثير منهم أن محادثاتهم ليست مشفرة بأمان كافٍ.


3- لماذا لديك دردشة (سرية

هنا يتم انتقاد Kaspersky بسبب تسمية الدردشات "الخاصة" في محادثات مشفرة من نظير إلى نظير وليس إطلاق كلمات مثل (محادثة آمنة) أو (محمية) أو (خاصة). 

وفقًا لـ Kaspersky ، فإن مصطلح (الدردشة السرية) يهدف إلى مناقشة القضايا الخطيرة أو غير القانونية (الجواسيس) أو إعطاء المستخدمين الشعور بأنهم أعضاء في منظمة سرية ، ومن ثم فإن استخدام هذه الميزة ينتج عنه مشاعر متحيزة تجاه أعتقد لا شعوريًا أن استخدام هذه الميزة ليس مهمًا. 

إنه لا يناقش الأمور السرية حقًا في المحادثات ، فوفقًا لمدونة الشركة ، لا يعتقد مستخدمو تطبيقات مثل WhatsApp و Signal أن هناك أي عاطفة من شأنها أن تمنعهم من استخدام الدردشات المتخفية، هذا لأن تشفير الند للند هو الوضع الافتراضي والوضع الوحيد للدردشة عبره.


4- لا توجد ميزات للدردشة السرية

لزيادة تعقيد الأمور ، تقول Kaspersky إن محادثات الدردشة السرية تحتوي على بعض الميزات التي توفرها الدردشة العادية في التطبيق ، مثل عدم القدرة على التفاعل مع الرسائل باستخدام الرموز التعبيرية أو تثبيت الرسائل. 

يتردد بعض المستخدمين في استخدام الدردشات السرية، تعتقد Kaspersky أنه لا يوجد مبرر تقني لمنع ذلك ، نظرًا لوجود رموز تعبيرية في WhatsApp للتفاعل مع الرسائل.


5- لا توجد رسائل جماعية سرية

حتى إذا تمكن المستخدم من إقناع صديق باستخدام ميزة الدردشة السرية في الدردشة ، وهي ليست مهمة سهلة وفقًا لكاسبرسكي ، إذا كان هناك موضوع ما يجب مناقشته داخل مجموعة فلا توجد محادثة سرية. 

ستلاحظ. خيارات للمجموعات، تعترف Kaspersky بوجود مشكلات فنية تتعلق بتوفير تشفير نظير إلى نظير للمجموعات ، بينما وسعت تطبيقات الدردشة الآمنة الأخرى هذه الميزة ليس فقط للمحادثات النصية ، ولكن أيضًا مكالمات الفيديو.


6- ضرورة فتح محادثات منفصلة

وفقًا لـ Kaspersky ، فإن أحد الأمور المزعجة هو فتح نافذة دردشة أخرى لمواصلة المحادثة مع نفس الشخص على جهاز آخر. 

هذا يجعل تجربة الاستخدام أقل متعة ويمكن أن يؤدي إلى مقاومة المستخدم، لاستخدام الدردشة السرية، تعترف Kaspersky بأن هناك أسبابًا فنية لذلك. 

فالرسائل المشفرة بتقنية نظير إلى نظير مرتبطة بمفاتيح التشفير المخزنة على جهازك ولا يمكن نقلها إلى جهاز آخر، لا ، إذا كنت تريد استخدام جهاز مختلف ، فأنت ' سوف تضطر إلى فتح محادثة جديدة. 

لكن WhatsApp كان قادرًا على حل هذه المشكلة هنا أيضًا ، لذلك يجب أن يكون Telegram قادرًا على فعل الشيء نفسه.


7- لا يمكن نقل الرسائل الحساسة إلى هاتف جديد

إذا اشترى مستخدم هاتفًا جديدًا وأراد نقل محفوظات الرسائل السرية الخاصة به إلى الهاتف الجديد ، فإن هذا الخيار متاح للمحادثات العادية ولكن ليس للمحادثات السرية. 

ولكن معقد وغير آمن ، لا توجد طريقة للقيام بذلك على ايفون، هذا أيضًا أحد الأسباب التي تجعل المستخدمين يترددون في استخدام الدردشات المتخفية.


أخيرًا ، يقول Kaspersky إنه على الرغم من إمكانية إجراء محادثات آمنة عبر Telegram باستخدام ميزة Incognito Chat ، إلا أنها ليست مهمة تافهة حقًا. 

يفضل معظم المستخدمين شيئًا يجعل تجربتهم أسهل عندما يعتمدون على الدردشة الافتراضية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.