آخر الأخبار

الحكومة الأمريكية تشدد على القيود المفروضة لتصدير التكنولوجيا إلى الصين


 فرضت إدارة الرئيس الأمريكي (جو بايدن) قيودًا على تصدير معدات تصنيع أشباه الموصلات إلى الصين في خطوة تهدف إلى الحد من قدرة الصين على تطوير تكنولوجيا الرقائق المتقدمة ، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرج.

يمكن أن يضاعف قانون جديد عدد الآلات التي تتطلب تراخيص خاصة قبل التصدير إلى الصين ، وفقًا لتقرير ، مما قد يخلق عقبات جديدة أمام صانعي التكنولوجيا الأمريكيين.

تمثل هذه الخطوة إضافة أخرى للقيود المفروضة في أكتوبر 2022 والتي تتطلب من الشركات الأمريكية الحصول على تراخيص خاصة لتصدير أنواع معينة من الآلات.

تشير المعلومات الجديدة إلى أن الولايات المتحدة تنسق مع كل من هولندا واليابان لحثهما على اتخاذ تدابير مماثلة لأن كلاهما من بين الدول الرائدة في الصناعة.

تهدف اللوائح الجديدة إلى تضييق الخناق على الصناعات المتقدمة في الصين ، حيث تحذر بلومبرج المستثمرين من أن الشركات الأمريكية ستفقد الوصول إلى السوق الصينية ، لكن الخطوة ستحد من تصنيع هذه التكنولوجيا ، ومن المتوقع أن تتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة للشركات الأمريكية يدر المصدرون الأمريكيون للتكنولوجيا المذكورة أعلاه عائدات بمليارات الدولارات.

قالت الحكومة الهولندية الأسبوع الماضي إنها تستعد لسلسلة من القيود على العديد من آلات الرقائق.

تعتبر صناعة أشباه الموصلات من أكثر الصناعات تقدمًا التي تنافس فيها الدول الكبرى حيث تُستخدم هذه التقنية في تصنيع الرقائق المستخدمة في مجموعة واسعة من المنتجات مثل الهواتف الذكية والسيارات والطائرات والأسلحة. 

مع تزايد الطلب على أشباه الموصلات ، أصبحت الصناعة تنافسية للغاية. تسعى الصين إلى تعزيز تنمية صناعة الرقائق المتقدمة لتقليل اعتمادها على التكنولوجيا الأجنبية. 

أثار هذا مخاوف في الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن مخاطر الأمن القومي المحتملة التي يمكن أن تنبع من قيادة الصين في هذه الصناعة.

يوجد في الولايات المتحدة ثلاث شركات كبرى مكرسة لهذه الصناعة: أبلايد ماتيريالز و KLA Corp و Lam Research. بدون الوصول إلى منتجات الشركات المذكورة أعلاه ، سيكون من المستحيل على الصين بناء مصانع قادرة على إنتاج رقائق إلكترونية متطورة.

تُظهر البيانات أن الصين استحوذت على ما يقرب من 30٪ من عائدات سوق أشباه الموصلات العالمية في عام 2021. قانون جديد يمكن أن يبطئ نمو صناعة الرقائق الأمريكية.

اتهمت الولايات المتحدة الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية من الشركات الأمريكية والانخراط في ممارسات تجارية غير عادلة ، الأمر الذي دفع المشرعين الأمريكيين إلى تقييد وصول الصين إلى التكنولوجيا الأمريكية ، ونتخذ خطوات لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في أسواق التكنولوجيا العالمية.

وفقًا لمسح أمريكي صدر في وقت سابق من هذا الشهر ، فقد تجاوزت الصين بالفعل الولايات المتحدة في بعض مجالات التكنولوجيا الفائقة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.