آخر الأخبار

روسيا تطوّر هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد كردّ على العقوبات


 ستطلق الشركة الوطنية للكمبيوتر NCC ، إحدى أكبر الشركات الروسية في قطاع التكنولوجيا ، هاتفًا ذكيًا جديدًا يعمل على إصدار مفتوح المصدر من نظام Android استجابة للعقوبات التي منعت استيراد التكنولوجيا الأمريكية.

يأتي هذا الإعلان في ضوء العقوبات الاقتصادية والتجارية العديدة المفروضة على روسيا ، حيث انسحبت اثنتان من أشهر العلامات التجارية للهواتف الذكية في العالم ، سامسونج وأبل ، من السوق الروسية.

في خطوة أخيرة ، حظرت وزارة التجارة الأمريكية تصدير الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى التي يزيد سعرها عن 300 دولار إلى روسيا، هذا يعني أن الهواتف الروسية ستكافح للتنافس مع العلامات التجارية الصينية الأرخص سعراً

وفقًا لتقرير نشرته Wired ، تهدف الشركة الروسية إلى بيع 100000 هاتف ذكي وجهاز لوحي بحلول نهاية عام 2023 ، وتخطط للاستحواذ على 10٪ من السوق بحلول عام 2026. 

ومع ذلك ، يشك الخبراء في قدرة الشركة على تحقيق هذا الهدف. يعتقد البعض منهم أنه قد يكون من الصعب على الهواتف الروسية التغلب على المنافسين الصينيين ، والمتوفرة بأسعار أقل.يمكن أن تجبرك على استخدام نظام آخر.

تسعى روسيا جاهدة بشكل متزايد لتحقيق الاكتفاء الذاتي التكنولوجي ، وهذا المشروع الجديد هو مجرد واحدة من العديد من المحاولات للوصول إلى هذا الهدف،مفهوم السيادة الرقمية. 

يسمح للدول بالتحكم في الإنترنت داخل حدودها ، بما في ذلك المحتوى والبيانات والبنية التحتية ، ويسمح للحكومات بفصل الإنترنت المحلي عن البيانات الإلكترونية الأخرى، بدأت الحكومة الروسية في دفع الفكرة بعد فرض العقوبات بعد ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

نجحت بعض المشاريع الروسية ، مثل VKontakte الروسية الشبيهة بـ Facebook ، في جذب المستخدمين المحليين إلى منصاتهم ، لكن هذه المنصات واجهت انتقادات لتصاميمها التي عفا عليها الزمن ونقص المستخدمين. 

كانت محاولات إنشاء RuStore محلي للتطبيقات ناجحة نسبيًا ، مع أكثر من 10 ملايين مستخدم حتى الآن.

وخرجت أكثر من 1000 شركة تقنية ، بما في ذلك لاعبين رئيسيين مثل IBM و Oracle و Nokia و Ericsson و Samsung و Apple ، من السوق الروسية ، مما تسبب في انخفاض سوق التكنولوجيا الروسية بمقدار 12.1 مليار دولار (39٪) في عام 2022.

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ، في فبراير الماضي ، إن روسيا تريد استبدال 85٪ من البرمجيات الأجنبية ببدائل روسية من خلال إطلاق عدد من المشاريع ، من بينها مشروع إنشاء نظام تشغيل وطني للأجهزة الذكية.

لكن كارين كازاريان ، العضو المنتدب ومؤسس معهد أبحاث الإنترنت ، قالت إن الخطة لا تزال في مراحلها الأولى ولم يتم تحديد جدول زمني حتى الآن.

دخلت العديد من الهواتف الذكية الروسية في السوق ، بما في ذلك Yotaphone ، لكن هذه الأجهزة لا تزال تكافح لجذب المستخدمين المحليين لأن الروس يفضلون العلامات التجارية التي يعرفونها. 

استيراد البضائع دون إذن المصنع. تخطط NCC لجعل أسعار الهواتف المحمولة تتراوح بين 10000 و 30.000 روبل (132 دولارًا إلى 398 دولارًا).

من المرجح أن تواجه الهواتف الروسية صعوبات في منافسة العلامات التجارية الصينية الأرخص ، كما حدث مع هواتف هواوي.

وفقًا لبيانات الدراسة المقابلة ، حلت الهواتف من Xiaomi و Realme و Honor ، وهي علامة تجارية منخفضة التكلفة مملوكة سابقًا لشركة Huawei ، محل هواتف iPhone و Samsung الأكثر مبيعًا ، مع 95 في السوق الروسية العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن العقوبات الأمريكية لا تشمل البرمجيات مفتوحة المصدر ، فهي مجانية ويتم تطويرها بشكل تعاوني من قبل العديد من المطورين حول العالم نطاق العقوبات. 

من هذه النقطة فصاعدًا ، يمكن لروسيا استخدام الإصدار مفتوح المصدر من Android لتطوير هواتفها المحمولة الخاصة ، لكن Google لن تكون قادرة على تطوير هواتفها المحمولة الخاصة ، مثل متجر التطبيقات ، والخرائط ، وعشرات الخدمات الأخرى التي تستخدمها الشعبية. 

 إن عدم وجود هذه الخدمات في الهواتف المبنية على إصدارات مفتوحة المصدر من Android يجعل الهاتف أقل جاذبية للمستهلكين.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.