آخر الأخبار

تسرب أجزاء من الشفرة المصدرية لتويتر على الإنترنت في حادثة نادرة وخطيرة


 كشفت الملفات القانونية عن تسريب جزء من شفرة المصدر الخاصة بتويتر إلى الإنترنت. يعتبر هذا إفصاحا نادرا وهاما عن الملكية الفكرية في جهود الشركة للحد من المشاكل الفنية وعكس تدهورها المالي في ظل إدارة (Elon Musk).

تحرك موقع تويتر يوم الجمعة لإزالة الشفرة المسربة من خلال إرسال إشعار بانتهاك حقوق النشر إلى GitHub ، وهي منصة تعاون برمجية عبر الإنترنت حيث يمكن لمطوري البرامج مشاركة الكود ، وفقًا لوثائق قانونية.

امتثلت GitHub للرمز وأزالته في ذلك اليوم. ليس من الواضح كم من الوقت أصبح الرمز المسرَّب متاحًا على الإنترنت ، ولكن يبدو أنه تم نشره منذ أكثر من شهرين.

طلب Twitter أيضًا من محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا أن تأمر GitHub بتحديد الشخص الذي نشر الرمز والأفراد الآخرين الذين قاموا بتنزيله ، وفقًا للشكوى.

وفقًا للوثائق القانونية ، تم تسمية الشخص الذي سرب شفرة المصدر إلى Twitter بالاسم الرمزي FreeSpeechEnthusiast على GitHub. يبدو أن الاسم المستعار للمستخدم يشير إلى ماسك ، الذي وصف نفسه سابقًا بأنه "المدافع المطلق عن حرية التعبير".

يُظهر الملف الشخصي لمستخدم مجهول على GitHub مساهمة واحدة في النظام الأساسي في أوائل يناير. ولا تزال ملفات تعريف المستخدمين موجودة اليوم.

بدأ موقع تويتر تحقيقًا في التسريب ، وفقًا لشخصين مطلعين على التحقيق الداخلي ، ويتكهن المدير التنفيذي الذي تعامل مع الحادث بأن الشخص المسؤول ترك الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها العام الماضي.

منذ أن اشترى ماسك Twitter مقابل 44 مليار دولار في نهاية أكتوبر من العام الماضي ، قامت الشركة بتسريح أو استقالة حوالي 75٪ من قوتها العاملة (7500 سابقًا).

قال مصدران مطلعان على التحقيق الداخلي لصحيفة نيويورك تايمز إن الإدارة لم تعلم إلا مؤخرًا بتسريب شفرة المصدر. أحد المخاوف ، كما يقولون ، هو أن الشفرة تحتوي على ثغرات أمنية يمكن أن توفر وسيلة للمتسللين أو الجهات الخبيثة الأخرى لاستخراج بيانات المستخدم أو إزالة الموقع.

يعتقد المراقبون أن تسريبات الكود المصدري تضيف إلى التحديات التي يواجهها تويتر تحت سيطرة ماسك. تعتبر العديد من شركات التكنولوجيا هذا الرمز سريًا ولا تشاركه خوفًا من منح المنافسين ميزة أو كشف الثغرات الأمنية.

ولكن حتى في الوقت الذي تحاول فيه شركات التكنولوجيا حماية قواعد الشفرات الخاصة بها ، فإنها مستهدفة من قبل الانتهازيين والمتسللين وغيرهم. في العام الماضي ، نجحت مجموعة قرصنة في سرقة شفرة المصدر من شركات كبرى مثل Microsoft.

قال بريت كالو ، محلل التهديدات في شركة برمجيات الأمن السيبراني Emsisoft ، إن الكشف عن شفرة تويتر كان "مقلقًا". وأضاف: "هذا يجعل البحث عن نقاط الضعف أسهل وأسرع قليلاً".

بالنسبة لتويتر ، يأتي هذا التسريب على رأس التحديات الهيكلية والمالية المتزايدة. أمضى ماسك الأشهر القليلة الماضية في محاولة لتغيير شكل الشبكة الاجتماعية عن طريق خفض التكاليف وتجربة ميزات جديدة والترحيب بالمستخدمين المحظورين سابقًا.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.