آخر الأخبار

AMD تكشف رسميًا عن معالجين للألعاب المحمولة


 أعلنت شركة AMD رسميًا عن معالجين جديدين مخصصين لأجهزة الألعاب المحمولة، حيث يحملان الاسمين رايزين Z1 وZ1 اكستريم، وتم تصنيعهما باستخدام شرائح بمعمارية 4 نانومتر الصغيرة الحجم. ويأتي ذلك في إطار دعم جيل من الأجهزة المنافسة لـ Steam Deck.

ومن المعروف أن AMD تسعى لتكون الداعم الأساسي لأجهزة الألعاب المحمولة، وذلك بحسب التسريبات السابقة. والآن، بعد الكشف الرسمي عن هذين المعالجين، أصبحت الأمور أكثر وضوحًا بالنسبة لهذا النوع من الأجهزة الجديدة.

وأفادت الشركة خلال حدث الإعلان بأن هذين المعالجين يشكلان الجيل الأول في سلسلة من معالجات الأجهزة المحمولة الصغيرة، ويتوقع أن تكون هذه السلسلة مخصصة بشكل أساسي لأجهزة الألعاب بسبب قدراتهما الكبيرة في معالجة الرسومات.

AMD تكشف عن مواصفات معالجات رايزين Z1 وZ1 اكستريم لأجهزة الألعاب المحمولة

كشفت AMD عن مواصفات معالجات رايزين Z1 وZ1 اكستريم، المخصصة لأجهزة الألعاب المحمولة. يأتي رايزين Z1 بـ 6 أنوية و12 مسار، مع تقنية معالجة الرسوم المتحركة الأحدث RDNA 3 بـ 4 نوى خاصة، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية فورية Cache بسعة 22 ميجا بايت، مما يعطي تقييم أداء الرسوم 2.8 على مؤشر TFLOPS. بالمقارنة، يحصل جهاز Switch من Nintendo على تقييم 0.4 TFLOPS، في حين يحصل جهاز Steam Deck على تقييم 1.6، ولكنه يبقى أقل بكثير من تقييم أجهزة بلايستيشن 5 من سوني الذي يصل إلى 10.28.

أما رايزين Z1 اكستريم، فهو الأقوى بـ 8 أنوية و16 مسار، وذاكرة فورية بسعة 24 ميجا بايت، مع أنوية خاصة لمعالجة الرسوميات تصل إلى 12 أنوية من نوع RDNA 3، مما يعطي تقييم 8.6 على مؤشر TFLOPS، وهو أفضل بمراحل من الطراز الأساسي.

وتؤكد AMD أن معالجاتها الجديدة تقدم أداءً رائعًا على الشاشات الصغيرة (7 بوصة أو أقل)، وهي الأجهزة المستهدفة من الشركة بهذه المعالجات، وذلك بفضل تقنية Radeon Super Resolution التي تم تطويرها لتخطي حاجز عرض المحتوى بمعدل 60 إطار في الثانية مع دقة 1080 بيكسل.

وفي تجربة لعدد من أشهر ألعاب الفيديو، أثناء تشغيلها على نظام ويندوز، حققت معالجات AMD نتائج حماسية في معالجة الرسومات، كما هو موضح في الصور.

لا يمكن التأكد من أي جهاز سيكون الأول الذي سيعمل بالمعالج بشكل رسمي، ولكن وفقًا للتسريبات الأخيرة، فإن شركة أسوس ستكون الأولى التي تستخدم أي من المعالجين الجديدين من AMD، في إطلاق جهاز ألعاب محمول جديد لمنافسة Steam Deck والذي يعمل بنظام ويندوز.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.