آخر الأخبار

استطاع مطور استغلال عيب في واجهة برمجة التطبيقات (API) للحصول على وصول مجاني إلى نماذج GPT


 يقوم أحد المطورين بمحاولة إجراء عملية هندسة عكسية على واجهات برمجة التطبيقات (APIs) بهدف منح أي شخص وصولًا مجانيًا إلى النماذج الشائعة للذكاء الاصطناعي، مثل نموذج  GPT-4 من شركة OpenAI.

وقد حظيت مبادرة المطور، والتي تحمل اسم  GPT4Free، بشعبية كبيرة على منصة GitHub خلال الأيام القليلة الماضية، بعد انتشار الروابط التي تؤدي إليها على موقع Reddit.

يبدو أن أداة GPT4Free توفر حاليًا وصولًا مجانيًا وغير محدود تقريبًا إلى نموذج GPT-4، بالإضافة إلى سلفه (جي بي تي-3.5). وتصل تكلفة استخدام نموذج (جي بي تي-4) إلى حوالي 0.03-0.06 دولار أمريكي لكل 1,000 رمز، والرموز هي عبارة عن نصوص خام. أما نموذج (جي بي تي-3.5) فهو أرخص بقليل عند 0.002 دولار لكل 1,000 رمز.

صرح المطور، وهو طالب في مجال علوم الحاسوب يستخدم اسم مستخدم xtekky، في رسالة مباشرة عبر تطبيق تيليجرام لموقع TechCrunch: "أن الهندسة العكسية هي مجال أحببته حقًا، إنها تمثل تحديًا بالنسبة لي". وأضاف: "كانت بداية التطوير للتسلية، ولكنها الآن تهدف إلى توفير بديل للأشخاص الذين ليس لديهم وسيلة للاستمتاع بنموذج (جي بي تي-4) أو (جي بي تي-3.5)".

تقوم أداة GPT4Free بالتلاعب بواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بشركة (أوبن أي آي) لتجعلها تعتقد أنها تتلقى طلبات من مواقع الويب التي تملك حسابات مأجورة، مثل You.com أو WriteSonic أو Poe من Quora. عند استخدام GPT4Free، يتم جمع علامات تبويب المواقع التي اختارها xtekky لوضع نص برمجي حولها، مما يشكل انتهاكًا واضحًا لشروط الخدمة الخاصة بشركة (أوبن أي آي). وعلى الرغم من ذلك، يصر المطور xtekky على أن GPT4Free مخصصة للأغراض التعليمية فقط.

وقال xtekky: "قد أواجه إجراءات قانونية، وسأضطر إلى الإذعان، لكن سأحاول استمرار المشروع بوسائل أخرى". ويمكن أن تنتهي المسألة باللجوء إلى عملاء آخرين لشركة (أوبن أي آي) للاستفادة منهم بما أن المشاريع الجديدة المشابهة لـ GPT4Free بدأت تظهر بالفعل، مما يشير إلى أنها في تصاعد، وخاصة أن الوصول إلى GPT-4 محدود في الوقت الحالي.

لاحظ الباحثون أن (جي بي تي-4) هي واحدة من أقل نماذج شفافية لشركة (أوبن أي آي) حتى الآن، مع القليل من التفاصيل الفنية المتوفرة في الورقة المكونة من 98 صفحة التي صاحبت إطلاقها. تعاونت الشركة مع العديد من المجموعات الخارجية لقياس ومراجعة (جي بي تي-4) قبل إطلاقها، لكنها لم توفر وصولًا مجانيًا غير مقيد للآخرين الذين يرغبون في قياس النموذج الأساسي. وتقدم الشركة برنامجًا مدعومًا للوصول للباحثين، ولكنه مقتصر على بعض البلدان ومجالات الدراسة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.