آخر الأخبار

تحذير من كاسبرسكي: برامج ضارة تستهدف لاعبي الشطرنج على الإنترنت من قبل مجرمين إلكترونيين


 اكتشف خبراء كاسبرسكي أن لاعبي الشطرنج يتم استهدافهم في مجموعة متنوعة من الهجمات من قبل مجرمي الإنترنت الذين يوزعون برامج ضارة للهواتف الذكية. يتزايد عدد لاعبي الشطرنج عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى أحصنة طروادة وبرامج الفدية التي تتنكر في شكل تطبيقات شطرنج لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ، وجد الخبراء أن الهجمات تم إطلاقها من خلال متجر Google Play.

على مدى العقد الماضي ، شهد عالم الشطرنج نموًا سريعًا. ويتزامن ذلك مع ظهور منصات وتطبيقات للتدريب على الإنترنت ، إلى جانب تنظيم العديد من البطولات العالمية بصيغة رقمية.

ومع ذلك ، فإن تطوير لعبة الشطرنج عبر الإنترنت قد جذب انتباه مجرمي الإنترنت الذين يستخدمون حيلًا مختلفة لإيقاع لاعبي الشطرنج عبر الإنترنت.

نظرًا لأن لاعبي الشطرنج يتعلمون باستمرار تكتيكات جديدة ويتنافسون مع لاعبين آخرين عبر الشبكة ، فإنهم غالبًا ما يقومون بتنزيل التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بهم ، ولكن غالبًا ما تكون هذه التطبيقات تابعة لجهات خارجية.

من المعروف أنه يمكن إخفاء الملفات الضارة تحت ستار هذه التطبيقات. كشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن Kaspersky أنه في عام 2022 ، حاول مجرمو الإنترنت 139203 هجومًا استهدف ما يقرب من 12000 لاعب شطرنج.

وجد باحثو كاسبرسكي أنه في معظم الحالات التي قاموا بتحليلها ، كان القائمون على التنزيل قادرين على تثبيت برامج أخرى غير مرغوب فيها ، لكن يمكن لمجرمي الإنترنت جمع تفاصيل بطاقة الائتمان ، وبيانات الاعتماد ، أو تعديل البيانات ، وحتى البرامج الإعلانية والبرامج الضارة الأخرى من فئة أحصنة طروادة القادرة على تدمير الأنظمة.

وجد باحثو كاسبرسكي أيضًا أن هؤلاء المجرمين ينشرون برامج الفدية المتخفية في هيئة تطبيق شطرنج يمكنه تشفير الملفات المخزنة على الأجهزة المصابة. كان معظم لاعبي الشطرنج الذين تعرضوا للهجوم في روسيا والهند وفيتنام والبرازيل وألمانيا.

اكتشف باحثو كاسبرسكي أيضًا خلال السنوات القليلة الماضية أن مجرمي الإنترنت كانوا يوزعون تطبيقات محمولة ضارة وبرامج غير مرغوب فيها تحت ستار ألعاب الشطرنج.

لقد وجدت أحدهم اسمه (الشطرنج) أو الشطرنج في (Google Play) ولكن تمت إزالته منذ ذلك الحين. ينشط المحتالون خارج Google Play ، وينشرون البرامج الضارة والبرامج الإعلانية عبر مواقع الجهات الخارجية.

أرسل أحد التطبيقات التي اكتشفها خبراء Kaspersky في عام 2023 رسائل SMS من هواتف المستخدمين المصابين بعد أن تحولت إلى أداة لنشر البريد العشوائي نيابة عن مجرمي الإنترنت.

مثل معظم ملفات المهاجم المخفية خلف تطبيقات الشطرنج ، تفتح برامج الإعلانات المتسللة بشكل دوري علامات تبويب الإعلانات في المتصفح دون تدخل المستخدم ويتم تنزيلها فعليًا من Google Play المسمى Chess Pro ، والذي تم تنزيله أكثر من 100000 مرة.

قال الخبير الأمني ​​في Kaspersky Igor Golovin: تنافس مع بعضها البعض على مستوى العالم. لكننا نرى أيضًا المهاجمين يستغلون شعبية الرياضة من خلال توزيع آلاف الملفات الخبيثة المتخفية في هيئة لعبة الشطرنج. لتجنب الوقوع ضحية لهؤلاء المجرمين عبر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة وتطبيقات الهاتف المحمول المشكوك فيها ، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يظل المستخدمون يقظين وأن يتذكروا قواعد الأمن السيبراني الأساسية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة World Chess Elia Merenzon: ومع ذلك ، في هذه الأيام ، قفزت معظم ألعاب الشطرنج إلى الرقمية ، ليس فقط للاعبين العرضيين ، ولكن للأغراض التعليمية واستضافة المسابقات على مستوى النخبة ونوادي الشطرنج والمدارس. وما إلى ذلك وهلم جرا. على سبيل المثال ، تستضيف منصة الألعاب الإلكترونية الخاصة بـ FIDE أكثر من 600 بطولة كل شهر. 

تعد التحديات الجديدة المتعلقة بالعالم الرقمي ، مثل الغش ، والأمن السيبراني ، وإدارة الهوية ، وربط المنصات الرقمية ، واللعب على لوحات حقيقية ، وسباق ذراع الكمبيوتر ، أساسية لهذه الرياضة. إلخ. وبما أن التكنولوجيا تغير عالم الشطرنج اليوم ، فمن الضروري أن يكون اللاعبون مستعدين لمواجهة هذه التحديات. "

يشار إلى أن كاسبيرسكي هي الشريك الرسمي للأمن السيبراني لبطولة العالم للشطرنج العالمية 2023 ، الحدث الأكثر نفوذاً في العالم للشطرنج ، والتي تنطلق في العاصمة الكازاخستانية أستانا في 7 أبريل وتستمر حتى مايو.

للبقاء في مأمن من تهديدات الأجهزة المحمولة ، توصي Kaspersky بما يلي:

  • راجع أذونات التطبيقات التي تستخدمها وفكر مليًا قبل السماح لها بالتنزيل أو التشغيل ، خاصةً إذا كانت تتضمن أذونات عالية الخطورة مثل إذن لاستخدام خدمات الوصول. لاحظ أيضًا أن الإذن الوحيد الذي يتطلبه التطبيق الرئيسي هو الفلاش (لا يحتاج حتى إلى الوصول إلى الكاميرا).
  • ابحث عن التطبيقات والبرامج الدعائية الضارة قبل اللعب على جهازك باستخدام حل أمان يمكنك الوثوق به. يمكن لمستخدمي iPhone الاعتماد على بعض عناصر التحكم في الخصوصية التي توفرها Apple. إذا كنت لا تريد الوصول إلى الصور أو جهات الاتصال أو ميزات GPS الخاصة بك ، فيمكنك حظر وصول التطبيق إليها.
  • نوصي بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات الهامة عند توفر التحديثات. يمكن حل العديد من مشكلات الأمان عن طريق تثبيت إصدار محدث من البرنامج.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.