آخر الأخبار

ضربة "قاتلة" من القضاء لـ أبل على الرغم من تبرئتها من تهمة الاحتكار


 صدر قرار يوم الاثنين من محكمة الاستئناف يميل بشكل كبير إلى تأييد شركة آبل في الدعوى القضائية التي رفعتها شركة إيبك جيمز المتخصصة في صناعة الألعاب ضد قواعد متجر التطبيقات. يشير القرار إلى أنه من غير المرجح أن تتغير سيطرة آبل على متجر التطبيقات (آب ستور) والرسوم التي تفرضها على المطورين بشكل كبير، وذلك بعد الطعن القانوني المستمر من إيبك جيمز. 

وقد رحبت آبل بالقرار وصفته بأنه انتصار لها، حيث أكد متحدث باسم الشركة أن المحكمة أيدت تسعة من أصل عشرة مطالب لصالح شركة آبل. يتحكم متجر آب ستور بشدة في بيع تطبيقات آيفون وآيباد للمستهلكين ويعد الطريقة الوحيدة لذلك. كما أن هذا القرار يؤكد مرة أخرى أن آبل تلتزم بقوانين مكافحة الاحتكار على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي، وذلك للمرة الثانية خلال عامين.

يفحص موظفو الشركات التقنية الأمريكية الكبرى كل تحديث قبل نشره على متاجر التطبيقات ويحق لهم رفض التطبيقات بالكامل، وتأخذ الشركة حصتها من المبيعات الرقمية التي تتم داخل تطبيقات آيفون وآيباد وتساهم هذه الإيرادات في عائدات خدمات آبل البالغة 78.1 مليار دولار في السنة المالية 2022.

مطورو التطبيقات والألعاب اعترضوا على سياسات متجر التطبيقات ورسومه لسنوات، وقدمت شركة (إيبك جيمز) دعوى قضائية ضد آبل بسبب حظرها للعبة Fortnite بعد إدخال الشركة نظام دفعها الخاص في اللعبة، وهو ما انتهك قواعد آبل. وفي المحاكمة التي استمرت لأسابيع قبل عامين في كاليفورنيا، أدلى كل من (تيم كوك) الرئيس التنفيذي لشركة آبل، و(تيم سويني) الرئيس التنفيذي لشركة (إيبك جيمز) بشهاداتهما.

أيدت محكمة الدائرة التاسعة الحكم الذي يقول إن آبل لم تنتهك قانون مكافحة الاحتكار من خلال حظر أسواق التطبيقات المنافسة على أجهزة آيفون، ولكنها خسرت في مطلب واحد وتمكن المطورون الآن من وضع روابط داخل تطبيقاتهم للمدفوعات الخارجية. لم تلغ محكمة الاستئناف هذا القرار، وسيتم تحديد ما إذا كانت آبل ستجبر على السماح بروابط للمدفوعات الخارجية في جلسات المحاكمة المستقبلية. 

وتدرس الشركة اتخاذ مزيد من الإجراءات، بما في ذلك استئناف دعوى المحكمة العليا. قال (سويني)، الرئيس التنفيذي لشركة (إيبك جيمز)، إن آبل فازت في محكمة الدائرة التاسعة، وعلى الرغم من أن المحكمة أكدت أن قيود آبل تؤثر سلبًا على المنافسة وتضر بالمستهلكين، فإنها لم تنتهك قانون شيرمان.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.