آخر الأخبار

تطبيق بديل لتويتر يحمل اسم بلوسكاي متاح الآن لنظام أندرويد


تم إطلاق تطبيق (بلوسكاي) Bluesky، المشروع اللامركزي الذي تم إنشاؤه في الأصل داخل تويتر، لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد عبر متجر Google Play. ويأتي هذا الإطلاق بعد أن تم إطلاق التطبيق لنظام iOS من Apple في نهاية شهر فبراير الماضي، والذي يعتمد على نظام الدعوات فقط حيث يتعين على مستخدمي نظام التشغيل أندرويد الانضمام إلى قائمة الانتظار حتى يتسنى لهم الحصول على دعوة للاشتراك.
وتظهر لقطات الشاشة المضمنة مع التطبيق في متجر التطبيقات Google Play أن (بلوسكاي) يشبه إلى حد كبير منصة تويتر الحالية، خاصة فيما يتعلق بالخط الزمني وصفحات الملفات الشخصية.

تشير التقارير إلى أن (جاك دورسي)، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، يقف وراء مشروع (بلوسكاي)، الذي يعمل على تطوير تطبيق للتواصل الاجتماعي يستخدم بروتوكول مفتوح المصدر للتواصل ويدعى (بروتوكول النقل الموثوق) Authenticated Transfer Protocol أو AT Protocol. وتصف (بلوسكاي) نفسها بأنها "شبكة اجتماعية اتحادية" تضم العديد من الشبكات المنفصلة ضمن مركز واحد.

ويُفترض أن يسمح إطار العمل هذا للمستخدمين بسهولة نقل بيانات الحساب إلى مزود آخر لـ (بلوسكاي)، بالإضافة إلى منحهم مزيدًا من القدرة على التحكم فيما يرونه على الشبكة، وذلك بفضل الأربعة مبادئ الرئيسية للبروتوكول: قابلية نقل الحساب، والخوارزميات، والأداء، وقابلية التشغيل البيني.

على الرغم من أن (بلوسكاي) أطلقت تطبيقها في بداية الأمر بصورة تجريبية للمطورين في شهر أكتوبر من العام الماضي، فإن الشركة تسعى الآن إلى توسيع الاختبار لمزيد من المستخدمين عن طريق إطلاقه على متجر (جوجل بلاي)، بعد أن تم إتاحته سابقًا على متجر (آب ستور).

ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل بشأن موعد إتاحة التطبيق للجمهور العام، أو عدد المختبرين الذين سيتمكنون من استخدامه، ولكن يمكن للراغبين في الاختبار الانضمام إلى قائمة الانتظار المتاحة على موقع (بلوسكاي).

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.