آخر الأخبار

ميتا تخطط لتوفير أدوات الذكاء الاصطناعي لمليارات الأفراد


 أفاد الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، مارك زوكربيرج، بأن الشركة تسعى لتقديم أدوات الذكاء الاصطناعي للمليارات من الأفراد بطرق فعالة وهادفة، وذلك خلال اجتماعه مع المستثمرين. وعلى الرغم من عدم كشفه عن كيفية تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيقات "ميتا"، إلا أنه أعطى فكرة عامة عن ذلك خلال مكالمة الأرباح للربع الأول من العام الجاري، حيث تم الإعلان عن إيرادات بقيمة 28.6 مليار دولار وعن وجود ملياري مستخدم نشط يوميًا لتطبيق فيسبوك، وهو ما تجاوز تقديرات "وول ستريت".

تراجعت أرباح "ميتا" في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 إلى حوالي 5.7 مليار دولار، بانخفاض نسبته 24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لإعلان الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج خلال مكالمة الأرباح. 

كما أشار زوكربيرج إلى أن الشركة تعمل على تطوير تجارب جديدة في تطبيقاتها مثل واتساب ومسنجر وفيسبوك وإنستاجرام، بما في ذلك أدوات الإنشاء البصري والفيديو والوسائط المتعددة. وأوضح أن هذه الأدوات ستكون مفيدة للجميع، بما في ذلك الأفراد ومنشئي المحتوى والشركات، وأنها ستسمح للشركات بالتواصل مع العملاء ودعمهم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أضاف زوكربيرج أنه مع مرور الوقت، سيتم تطوير ميزات الذكاء الاصطناعي في (الميتافيرس)، حيث سيتمكن المستخدمون بسهولة من إنشاء الصور الرمزية والكائنات والعوالم وربطها معًا. وتشير التقارير إلى أن التركيز الزائد على (الميتافيرس) وتشتت العلامة التجارية قد عطل بعضاً من تطور ميتا في بناء البنية التحتية اللازمة لدعم الذكاء الاصطناعي. 

ومن أجل تفادي ذلك، استثمرت ميتا مليارات الدولارات في إعادة تنظيم مراكز البيانات الخاصة بها في الأشهر الأخيرة. وفي يوم الأربعاء، أعلن زوكربيرج أن ميتا لم تعد متأخرة في بناء البنية التحتية اللازمة لتطوير ميزات الذكاء الاصطناعي، وقال إنها ستبدأ في إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الأشهر المقبلة. ويعد الذكاء الاصطناعي التوليدي الاتجاه التقني السائد في الوقت الحالي، إذ ينافس فيه جوجل وميتا ولاعبون أصغر مثل سناب في إطلاق تطبيقات منافسة، وذلك على خلفية النجاح الكبير الذي حققه روبوت الدردشة (شات جي بي تي)  من شركة (أوبن أي آي) .


في وقت سابق هذا العام، أصدرت (ميتا) نموذجًا للغة اسمه (لاما) للباحثين، ولم تصدر بعد أي شيء يشبه (شات جي بي تي) ويمكن الوصول إليه على نطاق واسع، ولكن يبدو أن هذا لن يستمر طويلاً. وفي يوم الأربعاء، صرح زوكربيرج بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيتم إدخاله في جميع منتجاتهم، مما يشير إلى أن التقنية يمكن أن تسرع عمليات دعم العملاء الناشئة في واتساب. 

وعلى الرغم من تركيز (ميتا) على الذكاء الاصطناعي، فإنها لا تتخلى عن (الميتافيرس)، وفقًا لزوكربيرج، الذي أشار إلى الظهور الأول المخطط له لنظارة الواقع الافتراضي (كوست في آر) في وقت لاحق من هذا العام. وأعلن قسم Meta’s Reality Labs المسؤول عن الواقع الافتراضي و(الميتافيرس) عن خسارة صافية بقيمة 4 مليارات دولار في الربع الأخير، وتوقعت الشركة زيادة في الخسائر التشغيلية على أساس سنوي في عام 2023.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.