آخر الأخبار

قوة آبل تتجلى في حصولها على نصف مبيعات الهواتف الذكية المجددة


 أصدرت مؤسسة "كاونتر بوينت" التي تختص في أبحاث السوق تقريرًا جديدًا يفيد بأن شركة آبل الأمريكية حصدت نحو نصف مبيعات الهواتف الذكية المعاد تدويرها حول العالم، وتحديدًا من خلال إصدارات هاتف آيفون المختلفة. وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات هواتف آبل المعاد تدويرها بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي خلال عام 2022، إلا أن هذا التقرير يتعارض مع تقارير أخرى ترصد انخفاضًا في شحنات الهواتف الذكية الجديدة. 

وشهد سوق الهواتف الذكية المعاد تدويرها، بشكل عام، نموًا بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي، لكن السوق الصيني شهد انخفاضًا بنسبة 17 في المئة بسبب عودة انتشار فيروس كورونا. 

ومع ذلك، احتلت الهند المرتبة الأولى في النمو السنوي بنسبة 19 في المئة، تلتها دول أمريكا اللاتينية بنسبة 18 في المئة. ويتجلى نمو شركة آبل بشكل واضح في حصتها السوقية التي بلغت أكثر من 49 في المئة من مبيعات الهواتف الذكية المعاد تدويرها في عام 2022، ما يجعلها العلامة التجارية الأسرع نموًا في هذا القطاع عالميًا، وزادت تلك النسبة من 44 في المئة في عام 2021.

تؤثر الطلب المتزايد على هواتف آيفون المجددة سلبًا على مبيعات إصدارات آيفون الجديدة وعائدات خدمات آبل في العديد من دول العالم، ومع ذلك، نجحت الشركة في جذب المستهلكين لشراء هذه الإصدارات حتى في المناطق التي يصعب فيها الحصول على إصدارات جديدة من آيفون، وفقًا لتقرير من مؤسسة "كاونتر بوينت". 

وتطرح آبل إصدارات آيفون المجددة Refurbished منذ فترة طويلة عبر منافذ بيع رسمية لها، مع ضمان لمدة عام كامل على الجهاز وتغيير الهيكل الخارجي إلى آخر جديد، وتوفير الدعم بتحديثات النظام حتى للإصدارات القديمة. ويُفضل الكثير من المستهلكين هذا الخيار بسبب سعره الأرخص مقارنة بالإصدارات الجديدة.

ويبدو أن ذلك أثر بشكل سلبي على مبيعات سامسونج، حيث شهدت انخفاضًا في عام 2022، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى انتقال بعض مستخدمي أجهزة أندرويد إلى آيفون. كما يتزايد الطلب على الإصدارات الداعمة لشبكات الجيل الخامس 5G في السوق العالمي.

ويرى كبير المحللين في "كاونتر بوينت" أن هناك فرصًا كامنة في تجارة الهواتف المجددة، ولكن العرض المحدود يؤثر في معظم الأسواق الناشئة، مثل أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والهند وأفريقيا. وعائدات الهواتف المجددة من الأسواق المتقدمة، مثل الولايات المتحدة وأوروبا واليابان، قد شهدت انخفاضًا بسبب تزايد الطلب عليها داخليًا.

وتجدر الإشارة إلى أن الهواتف المجددة Refurbished هي هواتف مُعيبة جمعت من الأسواق بعد بيعها بفترة وجيزة بهدف إصلاحها، وبعد الإصلاح تُغيَّر البطارية والهيكل الخارجي ثم تُعاد طرحها بسعر أقل مع ضمان سارٍ في علبة شراء جديدة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.