آخر الأخبار

تحذير: الألعاب المقلدة لـ ماينكرافت تشكل خطراً على حاسوبك وأمانك الإلكتروني


 اكتشفت شركة الأمن السيبراني McAfee مجموعة من 38 لعبة تُقلِّد اللعبة المشهورة Minecraft، وتُصيب هواتف أندرويد ببرمجية HiddenAds، التي تُحمِّل خِلسةً الإعلانات في الخلفية، بهدف توليد الإيرادات لمشغليها. يُعدُّ (ماينكرافت)، التي تتبع لشركة مايكروسوفت، من أشهر ألعاب البناء الثلاثية الأبعاد، وتمتلك أكثر من 140 مليون لاعب نشط شهريًا، مما يُغري العديد من ناشري الألعاب لتقليدها.

أفادت شركة (مكافي) بأن أكثر من 35 مليون مستخدم أندرويد في جميع أنحاء العالم قاموا بتنزيل الألعاب المُقلَّدة للعبة (ماينكرافت) التي تحمل برمجية إعلانية ضارة، ويتوزع معظم هؤلاء المستخدمين في الولايات المتحدة وكندا وكوريا الجنوبية والبرازيل. ولم يلاحظ هؤلاء المستخدمون نشاط البرمجية الضارة بسبب سلاسة تجربة اللعبة، وقد يتم اعتبار أي ارتفاع في درجة حرارة الجهاز أو استهلاك البيانات أو البطارية بسبب الإعلانات، كناتج عن اللعبة.

يجدر الإشارة إلى أن فريق أبحاث الأجهزة المحمولة في (مكافي)، وهو عضو في تحالف الدفاع عن التطبيقات App Defense Alliance، الذي أُنشئ لحماية متجر جوجل بلاي من جميع أنواع التهديدات، هو من اكتشف البرمجية الضارة الإعلانية.

بعد تقرير الألعاب المقلدة، قامت شركة جوجل بإزالتها من المتجر، ومن بين هذه الألعاب: Block Box Master Diamond الذي حقق عشرة ملايين تنزيل، و Craft Sword Mini Fun الذي حقق خمسة ملايين تنزيل، و Block Box Skyland Sword الذي حقق خمسة ملايين تنزيل، و Craft Monster Crazy Sword الذي حقق مليون تنزيل، و Block Game Skyland Forrest الذي حقق مليون تنزيل، و Block Rainbow Sword Dragon الذي حقق مليون تنزيل، و Craft Rainbow Mini Builder الذي حقق مليون تنزيل، و Block Forrest Tree Crazy الذي حقق مليون تنزيل.

تتم حمل الإعلانات في الخلفية بعد بدء المستخدم اللعبة، في حين لا يتم عرضها على شاشة اللعبة. ومع ذلك، يظهر تحليل حركة المرور للشبكة أثناء اللعب تبادل العديد من الحزم المشكوك فيها التي تم إنشاؤها بواسطة مكتبات الإعلانات من جوجل وAppLovin وUnity وSupersonic، وغيرها.

وعلى الرغم من أن البرمجيات الإعلانية الضارة لا تشكل خطرًا حقيقيًا على المستخدمين، إلا أنها قد تؤثر على أداء الجهاز المحمول وتثير مخاوف بشأن الخصوصية، وقد تسبب ثغرات أمنية تعرض المستخدمين للخطر.

يمكن لمستخدمي أندرويد التحقق من تقرير شركة (مكافي) للحصول على قائمة كاملة بالتطبيقات المتأثرة وإزالتها يدويًا إذا لم تكن قد تم إزالتها بالفعل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.