آخر الأخبار

تُباع شرائح الذكاء الاصطناعي الأقوى من إنفيديا بأسعار خيالية على الإنترنت


 مع تزايد الطلب على الرقائق اللازمة لتدريب ونشر برامج الذكاء الاصطناعي ، فإن بطاقات الرسومات NVIDIA الأكثر تقدمًا التي يمكنك شراؤها على eBay تباع الآن بأكثر من 40 ألف دولار.

في تغريدة على Twitter ، كان رائد الألعاب ثلاثية الأبعاد والمدير السابق للتكنولوجيا الاستشارية في Mita (John Carmack) يراقب سعر معالج NVIDIA (H100) H100.

في يوم الجمعة ، تم إدراج أكثر من ثمانية معالجات H100 على موقع eBay بأسعار تتراوح من 39995 دولارًا أمريكيًا إلى أقل بقليل من 46000 دولار أمريكي. عرضه بعض تجار التجزئة بحوالي 36000 دولار أمريكي في الماضي.

والجدير بالذكر أن (H100) ، الذي تم الإعلان عنه العام الماضي ، هو أحدث شريحة ذكاء اصطناعي متطورة من Nvidia ، ويأتي خلفًا لشريحة (A100) A100 ، والتي تباع بالتجزئة بحوالي 10000 دولار. يُطلق على المعالج اسم "العمود الفقري" لتطبيق الذكاء الاصطناعي.

يستخدم المطورون معالج H100 لبناء ما يسمونه نماذج اللغة واسعة النطاق التي تشكل أساس تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمحادثة مثل برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بـ OpenAI.

هذه الأنظمة مكلفة في التشغيل وتتطلب أجهزة كمبيوتر قوية لنقل تيرابايت من البيانات على مدار أيام أو أسابيع في كل مرة. كما تعتمد أيضًا على قوة حسابية هائلة لتمكين نماذج الذكاء الاصطناعي من إنشاء نصوص أو صور أو تنبؤات.

يتطلب تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي ، وخاصة نماذج اللغات الكبيرة مثل GPT ، المئات من وحدات معالجة الرسومات NVIDIA المتطورة التي تعمل معًا.

أنفقت Microsoft مئات الملايين من الدولارات على عشرات الآلاف من شرائح A100 للمساعدة في إنشاء دردشة GPT. تهيمن NVIDIA على غالبية سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.

أعلنت NVIDIA أيضًا عن كمبيوتر عملاق DGX به ثماني وحدات معالجة رسومات تعمل معًا. وفي وقت سابق من هذا العام ، أعلنت الشركة عن خدمة جديدة تسمح للشركات بتأجير الوصول إلى أجهزة كمبيوتر DGX مقابل 37000 دولار شهريًا. عند هذا السعر ، يستخدم النظام معالج NVIDIA الأقدم (i100).

وفقًا لـ NVIDIA ، فإن H100 هي أول شريحة مُحسَّنة لهندسة الذكاء الاصطناعي المحددة وراء العديد من التطورات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي تسمى Transformers.

يقول خبراء الصناعة إن بناء نماذج أكبر وأكثر كثافة للبيانات من تلك المتاحة حاليًا سيتطلب شرائح أكثر قوة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.