آخر الأخبار

إطلاق متصفح جديد كلياً من أوبرا يتماشى مع عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي


 أعلنت شركة أوبرا يوم الثلاثاء عن إطلاق متصفح الويب الجديد (أوبرا ون)، الذي تم تصميمه خصيصًا لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأشارت الشركة النرويجية في منشور على مدونتها إلى أن المتصفح الجديد هو إعادة تصميم شامل للمتصفح القديم، ومن المتوقع أن يحل محل المتصفح الرئيسي لأنظمة ويندوز وماك أو إس ولينوكس في وقت لاحق من هذا العام.

وفقًا لتقنية التصميم التركيبي "Modular Design"، أوضحت شركة أوبرا أن متصفحها الجديد يوفر تجربة تصفح سلسة ويغير طريقة تفاعل المستخدم مع المتصفح. كما قامت الشركة بدمج ميزات جديدة ومبتكرة، مثل "جُزر علامات التبويب" (Tab Islands).

تم الإعلان عن المتصفح الجديد بعد عدة أسابيع من إدماج شركة أوبرا ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في متصفحيها، بما في ذلك "مُوجِّهات الذكاء الاصطناعي" (AI Prompts) والوصول إلى روبوتات الدردشة الذكية مثل ChatGPT وChatSonic من خلال الشريط الجانبي. ومع متصفح أوبرا ون، تأتي هذه الميزات مدمجة في المتصفح بشكل أساسي.


تتميز شركة أوبرا بسجل طويل من إعادة ابتكار نفسها ومنتجاتها لتتكيف مع التطورات المتسارعة في عالم الويب. وتعتبر متصفحها الجديد، "أوبرا ون"، خطوة كبيرة في هذا الاتجاه، خاصةً مع اعتمادها فلسفة جديدة للتصميم التركيبي.

وبحسب الشركة، يتوفر متصفح أوبرا ون الجديد بنسخة تجريبية للمطورين، وسيستخدم ميزات جديدة قوية مبنية على الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

وأوضحت الشركة أن متصفحها الجديد يتميز بالتصميم التركيبي والتنقل السلس، وذلك بفضل المُكوِّن الجديد القائم على مؤشرات الترابط المتعددة. ويعد متصفح أوبرا الأول بين المتصفحات الرئيسية التي تعتمد على مشروع "كروميوم" Chromium، في توفير ميزات مبتكرة مثل "جُزر علامات التبويب".

تهدف "جُزر علامات التبويب" إلى مساعدة المستخدمين في تنظيم علامات التبويب والتنقل بينها بسهولة، حيث يمكن جمع علامات التبويب ضمن فئات محددة داخل "جُزر" خاصة يمكن التمييز بينها بالألوان. ويمكن لهذه الجزر أن تُنشأ تلقائيًا.

وتخطط الشركة لإدماج المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي في المتصفح خلال الأشهر المقبلة، وستستمر في تحسين واجهة المستخدم لتصبح أسهل وأكثر فعالية من خلال التطورات في التصميم التركيبي.

يمكن تحميل متصفح أوبرا ون الجديد من هنا.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.