آخر الأخبار

تسريب ضخم لملفات فولكان يكشف أسرار الحرب الإلكترونية الروسية


 كشف تسريب هائل لما يزيد عن 5000 وثيقة سرية تسمى (ملفات فولكان) عن أنشطة شركة روسية تطور سلاحًا إلكترونيًا للكرملين يسمى NTC Vulkan. شارك NTC Vulkan في العديد من أنشطة القرصنة وحملات التدخل السياسي والرقابة على الإنترنت. عمليات تجسس بالتعاون مع أجهزة المخابرات والجيش الروسي.

تم تسريب الوثائق من قبل شخص مجهول قال إنه أفرج عن الوثائق بدافع عدم الرضا عن الحرب الروسية ضد أوكرانيا. كان هذا الشخص قد سرب الوثائق منذ فبراير من العام الماضي ، بعد أيام من اندلاع الحرب ، وسلمها لمجموعة صحفية دولية ، قضت شهورًا في تحليلها والتحقق من صحتها. ونشرت نتائج هذه التسريبات اليوم في عدد من وسائل الإعلام منها الجارديان وواشنطن بوست وصحيفة (سود دويتشه) والقناة الألمانية (ZDF).

تغطي ملفات فولكان الفترة من 2016 إلى 2021 ، وكشفت تفاصيل عن كيفية تخطيط الهجمات الإلكترونية واستهدافها وتنفيذها. كما كشفت عن سلسلة من البرامج الضارة التي طورتها الشركة للحكومة الروسية. كان من أبرزها Scan-V ، وهو نظام استطلاع يقوم بمسح الإنترنت بحثًا عن نقاط الضعف ويخزنها لاستخدامها في الهجمات الإلكترونية المستقبلية. يرتبط هذا النظام بمجموعة القرصنة الشهيرة Sandworm. تم اتهام Sandworm بالتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا ، وتعطيل الألعاب الأولمبية في كوريا الجنوبية ، وإطلاق أحد أكثر البرامج الضارة تدميراً ، NotPetya.

كشفت الملفات أيضًا عن نظام Amezit ، الذي يسمح لروسيا بمراقبة الإنترنت والتحكم فيه في المناطق المتضررة مثل شبه جزيرة القرم وشرق أوكرانيا. يسمح البرنامج أيضًا لروسيا بنشر معلومات مضللة ودعاية سياسية من خلال أتمتة إنشاء ملفات تعريف مزيفة على الشبكات الاجتماعية.


أحد أخطر الاكتشافات هو برنامج التدريب Crystal-2V ، الذي يعلم الوكلاء كيفية تدمير البنية التحتية الحيوية مثل شبكات السكك الحديدية والجوية والبحرية. يحاكي البرنامج سيناريوهات وأهداف واقعية مثل المطارات ومحطات الطاقة والجسور.

تُظهر ملفات فولكان كيف تعمل الشركة عن كثب مع مختلف الوكالات الحكومية الروسية مثل FSB (خدمة التجسس المحلية) و GOU و GRU (وحدة العمليات والاستخبارات العسكرية) و SVR (جهاز استخبارات أجنبي). تلقت الشركة العقود والأوامر من هذه الوكالات وتم منحها حق الوصول إلى المعلومات والموارد السرية.

تضمنت المستندات المسربة رسائل البريد الإلكتروني والوثائق الداخلية ومخططات المشروع والميزانيات والعقود والخرائط. كما تضمنت الوثائق أدلة على تورط روسيا في التخطيط لهجمات أو حملات تضليل في العديد من الدول الغربية ، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا ونيوزيلندا.


يُعد تسريب ملف فولكان لمحة نادرة وغير مسبوقة عن استراتيجية وقدرات الحرب الإلكترونية الروسية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.