آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعو آبل للامتناع عن التلاعب بمنفذ شحن هواتف آيفون


 تلقت شركة آبل خطاباً من مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، تيري بريتون، حذرها فيه من عواقب التلاعب بأداء توصيلات USB C، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة Die Zeit الألمانية. ووفقاً لنص الرسالة المنشورة، التي نقلتها وكالة الأنباء الألمانية DPA، فإن الاتحاد الأوروبي لن يقبل بأي قيود على أداء توصيلات USB C، وإذا حدث ذلك، فسيتم منع بيع هواتف آيفون في الاتحاد الأوروبي في المستقبل.

وفي تقرير آخر، حذر الاتحاد الأوروبي شركة آبل من عواقب فرض قيود على شحن ونقل البيانات عبر منفذ USB C، وذلك خلال اجتماع عقد في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، بحسب ما ذكر التقرير. وقد أقر الاتحاد الأوروبي العام الماضي قانوناً يتطلب من جميع الشركات التقنية استخدام منفذ USB C في أجهزتها لبيعها داخل دول الاتحاد الأوروبي، ومنح الشركات مهلة حتى نهاية عام 2024 للالتزام بالقانون. وإذا لم يلتزموا، سيتم حظر بيع أجهزتهم المخالفة بعد انتهاء المهلة.

تعتمد جميع شركات الهواتف الذكية التقنية حاليًا على منفذ USB-C للشحن ونقل البيانات، باستثناء شركة آبل التي لا تزال تعتمد على منفذ Lightning في هواتف آيفون.

في وقت سابق من العام، كانت هناك تقارير صحفية تشير إلى أن آبل ستتحول إلى منفذ USB-C بدلاً من منفذ Lightning التقليدي في هواتف آيفون 15 المقرر إطلاقها نهاية العام، ولكنها ستحد من سرعة الشحن ونقل البيانات إذا تم استخدام توصيلات "كابلات" غير معتمدة من آبل، أي التي لا تحمل ترخيص MFI أو "Made For iPhone" الذي تمنحه آبل للملحقات.

على الرغم من عدم إعلان آبل بشكل رسمي عن خططها لمنفذ الشحن القادم في هواتف آيفون، حذر الاتحاد الأوروبي الشركة من التلاعب بالقانون، كما يعتزم نشر دليل لضمان "تفسير موحد" للقانون بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

يهدف قانون "توحيد منفذ الشحن" من الاتحاد الأوروبي إلى تقليل النفايات الإلكترونية، وجعل استخدام الأجهزة المختلفة أكثر ملاءمة واستدامة المنتجات.

يعتقد الكثيرون أن القانون موجه بشكل خاص إلى شركة آبل التي لا تزال تستخدم منفذ Lightning في هواتف آيفون، في حين انتقلت باقي الشركات إلى استخدام منفذ USB-C.

تحولت آبل بالفعل إلى منفذ USB-C بشكل كامل في بعض المنتجات مثل أجهزة آيباد، لكنها لا تزال تعتمد على منفذ Lightning في هواتف آيفون وسماعات AirPods، ومن المتوقع تغيير ذلك نهاية العام الجاري مع الإعلان عن منتجات جديدة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.