آخر الأخبار

خلل أمني في واتساب يتيح للتطبيق الوصول إلى معلومات هواتف المستخدمين


 إذا كنت تستخدم تطبيق واتساب على هاتف أندرويد للدردشة مع الآخرين، ولاحظت أن التطبيق يستخدم ميكروفون الهاتف في الخلفية، فلا داعي للقلق. وقد أوضح بعض المستخدمين أن واتساب يقوم بالوصول إلى ميكروفونات الهاتف بشكل غير ضروري، مما يثير شكوكًا بأنه يحاول التجسس على المستخدمين والاستماع لما يقولونه. 

وفي تغريدة على تويتر، كشف المهندس فؤاد دابيري عن مشكلة في واتساب حيث يحاول الوصول بشتى الطرق إلى ميكروفونات الهاتف، وقد نشر صورة للتوضيح. وأظهرت الصورة المنشورة أن الميكروفون كان يعمل بشكل متكرر في الخلفية حتى عندما لا يتم استخدام واتساب. وقام المهندس بأخذ لقطة شاشة أخرى من لوحة تحكم الخصوصية في نظام الأندرويد، والتي تتعقب عدد مرات وصول التطبيقات إلى ميكروفون الجهاز والكاميرا.

أصبحت تغريدة المهندس فؤاد محل انتشار واسع على تويتر بعد رد إيلون ماسك عليه، حيث أشار إيلون إلى عدم الثقة في تطبيق واتساب الذي يملكه شركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، مما أثار جدلاً واسعًا. ويبدو أن مالك تويتر استغل هذه الفرصة للهجوم على تطبيق واتساب الذي لا يفضله، حيث يشتهر بالاستخدام الشخصي لتطبيق سيجنال، والذي يعد أفضل في حماية الخصوصية وتشفير المحادثات. وأكد إيلون ماسك أن ميزة تشفير الرسائل المباشرة ستكون متاحة قريبًا على تويتر، وذلك لتأمين وحماية المستخدمين.

ذكرت شركة واتساب أن المشكلة التي واجهها المستخدمون تتعلق بنظام الأندرويد وليست محاولة من الواتساب للوصول إلى ميكروفونات الهواتف والتنصت على المستخدمين. وأعلنت شركة جوجل أنها تعمل عن كثب مع واتساب لإصلاح هذه المشكلة، ورغم ذلك يرى بعض المستخدمين أن إعادة تشغيل الهاتف قد تكون كافية لحل المشكلة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.