آخر الأخبار

جوجل تبدأ بتفعيل ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في نتائج البحث


 أعلنت جوجل رسميًا عن بدء إتاحة مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث الخاص بها للمستخدمين للاختبار من خلال منصة Google Labs. تهدف هذه المنصة إلى تمكين المستخدمين من الوصول المبكر إلى المزايا والمنتجات الجديدة التي يتم تجريبها. وسبق لجوجل أن أعلنت عن هذه المزايا في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023، حيث أطلقت عليها اسم "التجربة التوليدية للبحث" أو "Search Generative Experience" واختصارًا SGE.

يتيح جوجل للمستخدمين الراغبين في تجربة مزايا البحث الجديدة الانضمام إلى قائمة الانتظار من خلال Google Labs، أو باستخدام الأيقونة المخصصة في تطبيق جوجل على نظامي التشغيل Android وiOS، أو عبر متصفح جوجل كروم. ومن الجدير بالذكر أن الانضمام متاح حاليًا فقط للمستخدمين المقيمين في الولايات المتحدة.

وفقًا لجوجل، فإن "التجربة التوليدية للبحث" ستساعد المستخدم على فهم المواضيع التي يبحث عنها بشكل أسرع، واكتشاف وجهات نظر وآراء جديدة حولها، وتحقيق أهدافه بسهولة أكبر. وبدلاً من الحاجة إلى طرح سلسلة من الأسئلة وكتابة عبارات بحث مختلفة وجمع المعلومات، سيقوم محرك البحث في جوجل بتوفير ملخص شامل لموضوع البحث، ثم يقترح مجموعة من الروابط لتعميق الاطلاع على الموضوع.

يعتقد بعض المراقبين أن "التجربة التوليدية للبحث" هي الأكبر من نوعها في تاريخ محرك البحث جوجل، وأن لها تأثيرات هائلة على طريقة تفاعل المستخدمين مع المحرك، كما ستقلب مجال تحسين محركات البحث SEO رأسًا على عقب، حيث ستتنافس المواقع على الظهور في ملخصات الذكاء الاصطناعي التي تعرض أولاً قبل عرض النتائج التقليدية ذات الروابط الزرقاء.

يشعر أصحاب المواقع بالقلق بشأن تأثير ميزة ملخصات الذكاء الاصطناعي على أعمالهم، حيث يتوقع أن تتراجع زيارات المواقع بما أن المستخدمين سيكتفون بالمعلومات المقدمة في الملخصات التي يولدها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن تؤدي تجربة البحث التوليدية في جوجل إلى تغيير تجربة التسوق عبر الإنترنت، حيث ستقوم بتقديم نصائح تلقائية للمستهلكين حول المنتجات التي يبحثون عنها والعوامل التي يجب مراعاتها قبل الشراء، مع تقديم قائمة بالمنتجات المرشكلة بأسعارها وتقييماتها وروابط الشراء، بدلاً من توجيه المستخدمين مباشرةً إلى مواقع التسوق الإلكتروني. ومن المحتمل أن يؤثر هذا التغيير على سوق التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت أيضًا.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.