آخر الأخبار

تسريبات حصرية: صور ومعلومات عن تطبيق إنستقرام المنافس لتويتر


 ذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية يوم الجمعة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن شركة إنستاجرام تنوي إطلاق تطبيق جديد للمنشورات النصية، بهدف المنافسة مع تويتر، ومن المتوقع أن يتم الإطلاق خلال شهر حزيران/يونيو المقبل. ووفقاً للتقرير، تقوم شركة ميتا، المالكة لإنستاجرام وفيسبوك وواتساب وغيرها، بإجراء اختبارات على المنتج مع بعض المؤثرين ومنشئي المحتوى.

في شهر آذار/مارس الماضي، أعلنت ميتا عن استكشافها إطلاق شبكة اجتماعية لامركزية جديدة تعتمد على المنشورات النصية، بهدف المنافسة مع تويتر الذي يملكه الملياردير إيلون ماسك. وتأتي هذه الخطوة بعد نشر موقع Platformer معلومات حول المشروع، الذي يحمل الاسم الرمزي (بي92) P92، والمقرر تطويره كتطبيق مستقل، ولكن سيتمكن المستخدمون من الدخول باستخدام بيانات اعتماد إنستاجرام الخاصة بهم. ويتوقع أن تساعد هذه الخطوة ميتا في جذب بعض مستخدمي تويتر الذين يبحثون عن بدائل لتويتر بعد تغيير بعض قواعد المنصة وتولي ماسك زمام الأمور.

يهدف مسعى ميتا إلى إطلاق شبكة اجتماعية لامركزية جديدة تعتمد على المنشورات النصية، بهدف المنافسة مع تويتر الذي يملكه إيلون ماسك، مما يوسِّع نطاق منتجاتها إلى ما وراء فيسبوك وواتساب وإنستاجرام وينافس المساحة التي يسيطر عليها تويتر. ويدير المشروع آدم موسيري، رئيس إنستاجرام. تعتمد الشبكات الاجتماعية اللامركزية، مثل Mastodon وBluesky، التي يدعمها جاك دورسي، مؤسس تويتر المشارك ورئيسها التنفيذي الأسبق، على خوادم فردية تستخدم بروتوكولًاموحدًا، وتتجنب التحكم المركزي في المحتوى والرقابة المحتملة. 

وتستكشف ميتا إدماج المنتج مع الشبكات الاجتماعية الحالية، مثل تويتر وMastodon، باستخدام البروتوكول المسمى ActivityPub. وتم نشر بعض التفاصيل حول التطبيق الجديد المشفر بالاسم الرمزي P92، ويمكن للمستخدمين تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم في إنستاجرام، ويتم نقل متابعيهم واسم المستخدم والسيرة الذاتية وعلامة التوثيق إلى التطبيق الجديد. ويتيح التطبيق للمستخدمين إنشاء منشورات نصية تصلطولها إلى 500 حرفًا، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق الروابط والصور ومقاطع الفيديو. يأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية ميتا لتوسيع نطاق منتجاتها والتنافس مع تويتر في سوق الشبكات الاجتماعية، ومن المتوقع إطلاق التطبيق خلال الفترة المقبلة.

يبدو من التسريبات المسربة في شريحة التسويق أن التطبيق الجديد الذي تعمل عليه ميتا يشبه بشكل كبير مزيجًا بين إنستاجرام وتويتر. ووفقًا لإحدى الشرائح، سيتيح التطبيق للمستخدمين بعض عناصر التحكم منذ البداية، مثل التحكم في المستخدمين الذين يمكنهم الرد على منشوراتهم أو ذكر حسابهم، وسيتم حظر أي حسابات سابقًا محظورة في إنستاجرام. 

وتؤكد الشرائح أيضًا مسألة لامركزية التطبيق، وأنه سيكون متوافقًا مع تطبيقات أخرى مثل Mastodon، حيث سيتمكن مستخدمو تلك التطبيقات من البحث عن ملفات المستخدمين والمحتوى الخاص بهم ومتابعته والتفاعل معه بشكل عام أو خاص إذا وافق المستخدم على ذلك.

وبينما اكتسبت منصات مثل Mastodon وBluesky بعض الزخم، يتوقع أن يوفر التطبيق الجديد المبني على المنشورات النصية في إنستاجرام طريقة للأشخاص الذين يمتلكون بالفعل قاعدة متابعين في إنستاجرام، للنشر دون الحاجة إلى جذب المزيد من المتابعين.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.