آخر الأخبار

استطلاع يكشف: نصف العاملين يخشون الفقدان بسبب الذكاء الاصطناعي


 نشرت شركة مايكروسوفت تقريرها السنوي لمؤشر اتجاهات العمل لعام 2023، والذي كشف عن أن 49% من الموظفين يشعرون بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل وظائفهم. ومع ذلك، يؤكد التقرير أيضًا على أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تخفيف عبء "الديون الرقمية" عن الموظفين وله قوة تحويلية.

يعبر مصطلح "الديون الرقمية" عن الكم الهائل من البيانات والبريد الإلكتروني والاجتماعات والإشعارات، الذي يتجاوز في بعض الأحيان قدرة الموظفين على إدارته بشكل فعال. ولا يؤثر هذا الحمل الرقمي الزائد فقط على الإنتاجية الفردية، بل يعيق أيضا الإبداع والتفكير الاستراتيجي.

ووفقًا لتقرير مايكروسوفت، تكافح 64٪ من الموظفين لإيجاد الوقت والطاقة لأداء وظائفهم بشكل صحيح في ظل زيادة الأعباء الرقمية، مما يؤدي إلى تراجع الإبداع والإنتاجيةبشكل عام.

وفقًا لتقرير مايكروسوفت، فإن 68% من الموظفين الذين شملهم الاستطلاع يفتقدون الوقت المحدد للعمل غير المنقطع، وتؤدي الحاجة المستمرة للتواصل والبحث عن المعلومات وحضور الاجتماعات إلى تضييع الفرص وتقليل الإنتاجية.

ويقضي الموظفون - في المتوسط - 57٪ من وقتهم في الاجتماعات وتبادل رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات، مما يترك 43٪ فقط من الوقت للعمل الفعلي، مما يجعل يوم العمل مرهقًا. ويمكن أن يكون الذكاء الاصطنعي حلاً لتحديات الإنتاجية المشار إليها من خلال توفير الوقت والطاقة المستهلكين في المهام المتكررة من خلال الأتمتة، مما يتيح للموظفين المزيد من الوقت للابتكار والتفكير الاستراتيجي.

وعلى الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف، فإن تقرير مايكروسوفت يشير إلى أن 70٪ من الموظفين يشعرون بالحماس لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاجيتهم وتخفيف إجهاد العمل.

وفي الوقت نفسه، نشر بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس"تقريرًا في شهر مارس/آذار الماضي، أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل نحو 300 مليون وظيفة خلال السنوات القادمة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.