آخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا للبشرية - رئيس مايكروسوفت يدعو إلى العمل المشترك لمنع الكارثة


 دعا رئيس مايكروسوفت، براد سميث، يوم الخميس إلى محاسبة الأفراد الذين يتقاعسون عن مسؤولياتهم في التحكم بالذكاء الاصطناعي، وحث المشرعين على وضع "مكابح أمان" على استخدام الذكاء الاصطناعي في التحكم بالشبكات الكهربائية وإمدادات المياه والبنية التحتية الحيوية الأخرى.

وتعثر المشرعون في واشنطن منذ أسابيع في وضع القوانين اللازمة للتحكم في الذكاء الاصطناعي، في حين تتسابق الشركات الكبيرة والصغيرة لإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعددة الاستخدامات إلىالأسواق.

في منشور على مدونة مايكروسوفت يوم الخميس، أكد سميث على ضرورة المحاسبة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه يجب أن يظل المسؤولون عن تصميم وتشغيل الأنظمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مسؤولين بشكل كامل أمام الجميع. وأضاف أن هذا هو الشرط الأساسي للحفاظ على سيطرة البشر على التكنولوجيا.

وبموجب خطة خماسية للحوكمة العامة للذكاء الاصطناعي، حث سميث على إيلاء اهتمام خاص بالشبكة الكهربائية وأنظمة المياه والبنية التحتية الحيوية الأخرى.

وشدد سميث على أهمية وضع "مكابح أمان" في الأنظمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ذات المخاطر العالية، وذلك كجزء من القوانين الجديدة المطلوبة من مشغلي هذه الأنظمة. وأوضح في منشور المدونة قائلاً: "يجب على مشغلي هذه الأنظمة تطوير مكابح أمان في نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بهم".

شجع على استخدام نظام مشابه لـ "اعرف عميلك" من أجل مطوري نماذج الذكاء الاصطناعي القوية، لمراقبة كيفية استخدام التكنولوجيا ولإبلاغ الجمهور عن المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، حتى يتمكن الجميع من التعرف على المقاطع الفيديو المزيفة.

في الأسبوع الماضي، حذر سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة OpenAI المسؤولة عن ChatGPT، أمام لجنة في مجلس الشيوخ من أن استخدام الذكاء الاصطناعي للتأثير على نزاهة الانتخابات يشكل "مجال اهتمام كبير" ويحتاج إلى تنظيم. ودعا ألتمان إلى التعاون العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي وتشجيع الامتثال الآمن.

تركز بعض المقترحات التي ينظر فيها في مجلس الشيوخ على استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات التي يمكن أن تعرض حياة الناس أو سبل عيشهم للخطر، مثل الطب والتمويل. ويطالبآخرون بوضع قواعد لضمان عدم استخدام الذكاء الاصطناعي للتمييز أو انتهاك الحقوق المدنية.

كما يشار إلى أن القلق من استخدام الذكاء الاصطناعي أدى إلى سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك زيارة المديرين التنفيذيين لشركات OpenAI وMicrosoft وAlphabet إلى البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر للاجتماع مع الرئيس جو بايدن.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.