آخر الأخبار

سباق التفوق: سامسونج تتصدر في الشحنات وآبل تتفوق في الأرباح


 وفقًا لتقرير جديد، تفوقت شركة سامسونج بفارق ضئيل لم يتجاوز 1% على نظيرتها آبل، لتحتل معها المركز الأول في عدد شحنات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك رغم الانكماش المستمر في السوق. وأفاد التقرير الذي صدر اليوم الجمعة عن شركة أبحاث السوق (كاونتربوينت)، بأن شركة سامسونج شحنت ما مجموعه 60.6 مليون هاتف ذكي، وكانت بذلك تتفوق بصعوبة على شركة آبل التي شحنت 58 مليون هاتف في الربع المنتهي في 31 مارس الماضي.

أفاد تقرير (كاونتربوينت) بانخفاض سوق الهواتف الذكية الإجمالي بنسبة 14% على أساس سنوي و7% على أساس فصلي، مما أدى إلى شحن 280.2 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2023. وعلى الرغم من تفوق سامسونج في حجم الشحنات، حافظت آبل على صدارتها في الأرباح التشغيلية خلال الربع الأول، حيث حققت تقدمًا بنسبة 72% مقارنة بسامسونج. كما استحوذت آبل على نصف عائدات السوق، وحافظت على تقدمها على سامسونج بنسبة 31%. وفيما بلغت الإيرادات القياسية للسوق 104 مليارات دولار، شهدت انخفاضًا بنسبة 7% على أساس سنوي.

أوضح جيف فيلدهاك، مدير الأبحاث في شركة كاونتربوينت، أن أداء آبل المرن يعود إلى ولاء عملائها الدائم. وأشار إلى أن المنظومة المزدهرة للشركة لا تشجع المستهلكين على البحث عن بدائل أقل تكلفة، بالإضافة إلى أن وجودها القوي في سوق الهواتف المُجدَّدة، الذي يمثل أكثر من 50 في المئة من القطاع، يُعزز أدائها.

وأضاف فيلدهاك: "يمكن لآبل تحمل التقلبات الاقتصادية وغيرها بشكل أفضل من منافسيها بسبب ولاء عملائها المستمر. وهذا يعني أيضًا أن آبل كانت قادرة على تلبية الطلب على سلسلة آيفون 14، حتى في ظل مشكلات التصنيع التي واجهتها".

يتفق تقرير كاونتربوينت مع تقرير شركة أبحاث السوق الأخرى كاناليس، التي نشرت تقريرًا مماثلًا حول سوق الهواتف الذكية في الربع الأول من عام 2023.

وعلى الرغم من هذا الأداء القوي لآبل، فإن شركة كاونتربوينت تتوقع تراجعًا في السوق في الفصول القادمة. وتشير النتائج المالية الأخيرة لشركات مثل سامسونج وكوالكوم إلى أن الانكماش على مستوى الصناعة يؤثر سلبًا على اللاعبين الرئيسيين في سوق الهواتف الذكية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.