آخر الأخبار

سفاري يتغلب على إيدج ويصبح ثاني أكثر المتصفحات انتشاراً على الحواسيب


 وفقًا للبيانات التي قدمتها خدمة تحليلات الويب StatCounter، حقق متصفح سفاري الخاص بشركة آبل إنجازًا بارزًا بتجاوزه متصفح "Microsoft Edge" ليحتل المرتبة الثانية بين متصفحات الإنترنت الأكثر استخدامًا على الحواسيب. ووفقًا لهذه البيانات، يستخدم متصفح سفاري الآن على 11.87% من أجهزة الحاسوب في جميع أنحاء العالم، متفوقًا على متصفح "Microsoft Edge" الذي تراجع إلى المركز الثالث بنسبة استخدام قدرها 11%.

يتصدر متصفح Google Chrome سوق متصفحات الإنترنت بنسبة تتجاوز 66%، مما يعني أن ثلثي مستخدمي أجهزة الحاسوب في جميع أنحاء العالم يعتمدون على هذا المتصفح. وفي المركز الثاني، يأتي متصفح Safari من شركة Apple بنسبة استخدام 11.87%، بينما يحتل متصفح Microsoft Edge المركز الثالث بنسبة 11%. وعلى الجانب الآخر، يأتي متصفح Firefox في المركز الرابع بنسبة 5.65%، ومتصفح Opera في المركز الخامس بنسبة 3%.

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لا يزالون يستخدمون متصفح Microsoft Internet Explorer القديم، إلا أنه يحتل المركز السادس بنسبة استخدام تقل عن 1%. ويعود ذلك إلى أن المتصفح مدمج افتراضيًا في أنظمة تشغيل ويندوز القديمة.

وكان متصفح Microsoft Edge قد تجاوز متصفح Safari بفارق ضئيل في وقت سابق، وذلك بفضل إعادة تصميم المتصفح وإضافة العديد من المزايا من قبل Microsoft، بالإضافة إلى الأداء الجيد للمتصفح على نظام Windows 11.

يعود عودة متصفح سفاري إلى المركز الثاني خلف متصفح كروم إلى النمو الكبير في مبيعات أجهزة ماك خلال عام 2022، حيث قدمت Apple معالجاتها الجديدة M1 و M2 بإصداراتها المختلفة.

وتشهد مبيعات أجهزة ماك نموًا كبيرًا، إذ بلغت مبيعاتها خلال العام 2022 أكثر من 40 مليار دولار، بزيادة 5 مليارات دولار عن العام السابق. ووُجد أن نصف مشتري أجهزة ماك هم مستخدمون جدد، وبما أن متصفح سفاري هو المتصفح الافتراضي في تلك الأجهزة، فقد ساهم هذا في زيادة حصته السوقية عالميًا.

ومع ذلك، يظل متصفح كروم يتصدر بفارق كبير عن أقرب المنافسين، وذلك بفضل شعبيته الواسعة على الحواسيب بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم، سواءً كان ويندوز أو ماك أو لينكس. يبلغ النصيب السوقي لمتصفح سفاري حاليًا 11.87%، بينما يبلغ النصيب السوقي لمتصفح كروم أكثر من 66%.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.