آخر الأخبار

جوجل تدعم المفاتيح الأمنية وتحذو حذواً أخرى في الاستغناء عن كلمات المرور


 أعلنت شركة جوجل اليوم الأربعاء عن دعم مفاتيح المرور لحسابات المستخدمين عبر جميع خدماتها ومنصاتها. هذا الدعم يتيح للمستخدمين الدخول إلى حساباتهم الخاصة بجوجل بدون الحاجة إلى إدخال كلمات مرور أو استخدام التحقق بخطوتين.

في بيانها، أكدت عملاقة التقنية الأمريكية أنها وآخرون في الصناعة يعملون منذ مدة على بديل أبسط وأكثر أمانًا لكلمات المرور. وأشارت إلى أن كلمات المرور، على الرغم من وجودها لبعض الوقت، غالبًا ما تكون صعبة التذكر وتعرض المستخدمين للخطر إذا وقعت في الأيدي الخاطئة.

في العام الماضي، أعلنت جوجل بالتعاون مع مايكروسوفت وآبل وتحالف FIDO عن العمل على دعم مفاتيح المرور كبديل أسهل وأكثر أمانًا لكلمات المرور.

وقبل الاحتفال باليوم العالمي لكلمة المرور، الذي يصادف يوم غدٍ الخميس، بدأت جوجل دعم مفاتيح المرور لحسابات المستخدمين على جميع منصاتها الرئيسية. وأوضحت جوجل أنها ستكون خيارًا إضافيًا يمكن للأشخاص استخدامه لتسجيل الدخول، وسيتمكنون من استخدامها بجانب كلمات المرور، والتحقق بخطوتين، وآليات تسجيل الدخول الأخرى.

تعتبر مفاتيح المرور طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب، وتتميز بأنها أسهل في الاستخدام وأكثر أمانًا من كلمات المرور. وبالتالي، لم يعد المستخدمون بحاجة إلى الاعتماد على كلمات المرور السيئة والمعتادة مثل "password123"، بل يمكنهم الآن استخدام بصمات أصابعهم، أو تعرف الوجه، أو رمز التعريف الشخصي PIN لتسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع.

وفقًا لجوجل، تتمتع مفاتيح المرور بمزايا أمنية تفوق تلك التي توفرها كلمات المرور، حيث تحمي المستخدمين من هجمات الاحتيال عبر الإنترنت مثل التصيد الاحتيالي، وهي أكثر أمانًا من رموز الرسائل النصية القصيرة التي تستخدم مرة واحدة.

وقد بدأت جوجل في اختبار مفاتيح المرور في متصفح كروم ونظام التشغيل أندرويد، وفيما بعد بدأت خدمات مثل PayPal وShopify في دعم تسجيل الدخول باستخدامها.

واعتبارًا من اليوم، سيكون بإمكان مستخدمي حسابات جوجل تجربة تسجيل الدخول بدون كلمة مرور باستخدام مفاتيح المرور كخيار جديد.

وبالنسبة لحسابات Google Workspace، ستوفر جوجل خيار تمكين مفاتيح المرور للمستخدمين أثناء تسجيل الدخول قريبًا.

وأشارت جوجل إلى أن التحول إلى استخدام مفاتيح المرور سيحتاج إلى بعض الوقت، وأنه سيستمر في العمل مع كلمات المرور والتحقق بخطوتين في حسابات جوجل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.