آخر الأخبار

تحذيرات جديدة تطلقها دراسة عن مخاطر تطبيقات ChatGPT المزيفة


 أفادت دراسة جديدة بأن تطبيقات ChatGPT المزيفة، التي تتوافر على متاجر التطبيقات مثل جوجل بلاي وآب ستور لأجهزة أندرويد وآبل، تشكل خطرًا على المستخدمين. ووفقًا للدراسة، التي أجراها باحثون في الأمن الإلكتروني في شركة Sophos، فإن تلك التطبيقات تتبع ممارسات غير مشروعة لجذب المستخدمين وإغرائهم بالاشتراك فيها، مما يؤدي إلى استنزاف أموالهم. وقد تمكن مطورو تلك التطبيقات المزيفة من جني أرباح ضخمة خلال الأشهر الماضية، حيث يفوق دخل بعضهم مليون دولار أمريكي في شهر واحد.

تطبيقات ChatGPT المزيفة، التي يمكن العثور عليها في متاجر التطبيقات مثل جوجل بلاي وآب ستور، لا تحتوي على أي برمجيات خبيثة تلحق الضرر بالأجهزة أو تسرق بيانات المستخدمين. بدلاً من ذلك، تستخدم هذه التطبيقات طرقاً ملتوية لإغراء المستخدمين للاشتراك فيها، مقدمةً لهم وصولاً إلى الروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT الذي يتم تطويره بواسطة شركة OpenAI ويتوفر له موقع وتطبيق رسمي.

تقدم تلك التطبيقات إما نسخة مجانية مع الكثير من الإعلانات المزعجةوالنوافذ المنبثقة، أو نسخة تجريبية مؤقتة لعدة أيام، أو نسخة مأجورة تتطلب من المستخدم دفع اشتراك محدد للاستمرار في استخدام التطبيق.

تتفاوت أسعار الاشتراك في تطبيقات ChatGPT المزيفة بين 10 دولارات أمريكية شهرياً وحتى 300 دولار أمريكي سنوياً. وعلى الرغم من عدم وجود أي برمجيات ضارة في هذه التطبيقات، فإنها تظل خطراً على المستخدمين الذين يمكن أن يتم إغراؤهم بشكل ملتوٍ ويتعرضون للخسارة المادية.

في شهر مارس/آذار الماضي، أفادت الدراسة بأن مطوري تطبيقات ChatGPT المزيفة حققوا أرباحًا تتراوح بين 10 آلاف دولار أمريكي وما يزيد على مليون دولار أمريكي، وذلك حسب انتشار التطبيق وعدد المستخدمين الذين يدفعون للاشتراك فيه، وأسعار الاشتراكات المتاحة.

يجدر بالذكر أن بعض تلك التطبيقات تحتوي على روبوت ChatGPT، ولكن يوجد أيضًا بعض التطبيقات التي لا تعمل بشكل جيد أو لا تعمل على الإطلاق، حتى بعد دفع المستخدم للاشتراك فيها.

وأشار باحثيون شركة Sophos إلى أن الخداع الذي يتم استخدامه في هذه التطبيقات يتمثل في إقناع المستخدمين بالاشتراك في الخدمة، ثم نسيان الاشتراك أو حذف التطبيق، لكن ذلك لا يلغي الاشتراك بالضرورة. وتشمل التقنيات المستخدمة في هذا الخدعة تزوير تقييمات التطبيق والمراجعات، وتضخيم أعداد التنزيلات.

يجدر الإشارة إلى أن شركة OpenAI، التي تطور روبوت ChatGPT، أطلقت تطبيقًا رسميًا على متجر آب ستور لأجهزة الآيفون، والذي يمكن تحميله واستخدامه بشكل مجاني، وبإمكان المستخدمين الاشتراك في ChatGPT Plus للحصول على مزايا إضافية. وتعد الشركة بتوفير تطبيق مماثل لأجهزة أندرويد في المستقبل.

ويجدر الإشارة إلى وجود تطبيقات أخرى مثل تطبيق مايكروسوفت بينج المجاني، المتاح على متاجر التطبيقات لأجهزة الآيفون والأندرويد، الذي يوفر مزايا الدردشة مع روبوت بينج المدعوم بنموذج GPT-4، والبحث وتوليد الصور عبر الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مزايا أخرى.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.