آخر الأخبار

خبير يكشف الحقيقة المرة: ChatGPT أقل ذكاءًا مما يعتقد الناس


 في مقابلة مع موقع IEEE Spectrum، أعرب الباحث والخبير في مجالي الروبوتات والذكاء الاصطناعي، رودني بروكس، عن رأيه بشأن نماذج اللغة الكبيرة التي يستخدمها روبوت الدردشة الشهير ChatGPT التابع لشركة OpenAI، حيث قال إنه يعتقد بأننا قد وصلنا إلى مرحلة مبالغ فيها في تقدير قدرات هذه الأدوات، وإنها بكل بساطة "أغبى مما ندرك". وأضاف بروكس أن هذه الأدوات بعيدة عن القدرة على المنافسة مع البشر في أي مهمة فكرية محددة.

وجه الباحث رودني بروكس، خلال مقابلته مع موقع IEEE Spectrum، سؤالًا حول مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على المنافسة مع البشر على المستوى الفكري، فأجاب قائلاً: "لا، لأنه لا يحتوي على أي نموذج ضمني للعالم، وليس له أي اتصال بالعالم. إنما يرتبط باللغة فقط". ويعتقد بروكس أن نماذج اللغة الكبرى الحالية لا تستطيع الاستدلال بالمعنى منطقيًا، على الرغم من أنها توهّمنا بأنها قادرة على فعل ذلك، مما يزيد من احتمال تضليل المستخدمين بسهولة.

أفاد الباحث رودني بروكس، خلال مقابلته مع موقع IEEE Spectrum، بأن نماذج اللغة الكبيرة المستخدمة في تقنية الذكاء الاصطناعي، تقوم بإعطاء إجابات تبدو صحيحة ولكنها لا تتماشى مع الإجابة الصحيحة الفعلية. وأشار الباحث إلى تجربته لاستخدام هذه النماذج في "البرمجة الغامضة"، حيث واجه مشكلات خطيرة، وأن الإجابات التي تقدمها هذه النماذج تكون خاطئة بنسبة 50 في المئة.

وأضاف بروكس أن نماذج اللغة لا تتفاعل بل تبحث عن الإجابة، وهو ما يختلف عن الطريقة التي يعمل بها الذكاء البشري. وبالنظر إلى المخاطر المترتبة على وجود نظام ذكاء اصطناعي يحل محل البشر، فإنه يعتقد بروكس وكثيرون آخرون أن الوضع الحالي للتقنية يعتبر أفضل للبشر.

وأشار بروكس إلى أن الإصدارات المستقبلية لتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي قد تصل إلى مجالات مثيرة للاهتمام، ولكن من المستحيل أن تصل إلى مستوى الذكاء الاصطناعي العام الذي ينافس الذكاء البشري في الوقت الحالي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.