آخر الأخبار

نظام أندرويد 11 يتصدر قائمة الأنظمة الأكثر انتشارًا حول العالم


 وفقًا لآخر الإحصائيات الرسمية التي نشرتها جوجل، يتم تشغيل نظام أندرويد 11 على 23.1% من أجهزة جوجل بشكل عام، وهذا يجعله النسخة الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم. يتم تتبع انتشار جميع إصدارات نظام أندرويد من خلال تحليل الأجهزة المرتبطة بمتجر Google Play على مدار الأسبوع، وتقدم هذه الإحصائيات بانتظام إلى المطورين عبر منصة Android Studio.

بالرغم من مرور أكثر من عامين على إطلاق نظام أندرويد 11، فإنه لا يزال النظام الأكثر انتشارًا حتى الآن، وذلك بسبب تأخر الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد في توفير التحديثات اللازمة لأجهزتها، أو عدم توفيرها على الإطلاق في بعض الحالات.

ويعتبر نظام أندرويد 13 هو الإصدار الأحدث المتوفر حاليًا للأجهزة والشركات، ويتوفر على أقل من 15% من الأجهزة، وفقًا للأرقام الرسمية من جوجل.

ويشهد نظام أندرويد 13 نموًا خلال الشهرين الماضيين، إذ ارتفعت نسبته من 12.1% في إبريل/ نيسان السابق إلى 14.7% في يونيو/ حزيران الحالي بنسبة نمو قدرها 2.6%.

تتواجد أنظمة أندرويد 10 و 12 في السوق بنسبة 17.8% و 16.3% على التوالي، بينما لا تزال الإصدارات القديمة موجودة على أكثر من ربع أجهزة أندرويد، مما يجعل دعم التطبيقات لها أكثر صعوبة على المطورين، ويجعلها أكثر عرضة للاختراق بسبب عدم دعمها بالتحديثات الأمنية بصورة دورية.

في الوقت الحالي، تعمل جوجل على تطوير النسخة التجريبية من تحديث أندرويد 14، ويتم التخطيط لإطلاقه رسميًا في وقتٍ لاحق من هذا العام.

وفي المقابل، يتواجد نظام تشغيل هواتف آيفون الأحدث iOS 16 على نحو يتجاوز 80% من هواتف آيفون، بعد مرور 9 أشهر فقط على إطلاقه. ويمكن تفسير هذا بأن آبل تصمم الأجهزة ونظام التشغيل معًا، مما يضمن دعمًا سريعًا وطويل الأمد للتحديثات بالمقارنة مع ما يحدث في سوق أندرويد.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.