آخر الأخبار

تدريب الذكاء الاصطناعي: التوازن بين البشر والآلات في منصة أمازون


 كشف تقرير جديد عن استخدام عمال منصة (ميكانيكال تورك) Mechanical Turk التابعة لشركة أمازون نماذج اللغة الكبيرة في تدريب الذكاء الاصطناعي. تم إطلاق منصة (ميكانيكال تورك) عام 2005 لجني المال من خلال إكمال مهام صغيرة تحتاج إلى ذكاء بشري. 

تقسم المنصة المشروع اليدوي الذي يستغرق وقتًا طويلًا إلى مهام صغرى وأكثر قابلية للإدارة ليُكملها العمال الموزعون عبر الإنترنت. وقد استُخدمت المنصة من قبل لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي ولكن مع ظهور روبوتات الدردشة القوية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بدأت الديناميكيات في التحول بدرجة عميقة. أظهر تقرير من موقع (تك كرنش) أن عددًا كبيرًا من عمال منصة (ميكانيكال تورك) يستخدمون بالفعل نماذج اللغة الكبيرة لأتمتة عملهم. يستخدم البشر أنظمة الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام الصغيرة التي كانت تُعد في الأصل معقدة للغاية بالنسبة للآلات. 

وفي بعض الحالات، قد يعني ذلك أن البشر يستخدمون نماذج الذكاء الاصطناعي لتدريب الذكاء الاصطناعي، وهذا يؤدي على الأرجح إلى التضليل والفوضى. وأشارت صحيفة (تك كرنش) إلى أن هذا ليس مفاجئًا، فقد تطورت أنظمة الذكاء الاصطناعي بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية، مع أدوات قوية، مثل: (شات جي بي تي) من (أوبن أي آي)، و(بارد) من جوجل التي تعمل بصورة متزايدة على طمس الخطوط بين البشر والآلات. ويُشار إلى أن عمال منصة أمازون يتقاضون أجورًا قليلة جدًا في كثير من الأحيان لكل مهمة. 

وإذا كان بإمكان أداة تعمل بنظام نماذج اللغة الكبيرة تسريع هذه المهام، فمن الصعب إلقاء اللوم على العمال في السير في طريق الأتمتة. وأشار الباحثون إلى أن هناك بعض الأسباب التي تدعو للقلق حيث يصبح التمييز بين البيانات التي ينشئوها الإنسان والذكاء الاصطناعي أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث الأخطاء في تدريب النماذج. وينبغي أن يكون هناك توازن بين استخدام الذكاء الاصطناعي والعمالة البشرية في تدريب النماذج، بما يضمن جودة البيانات وتحقيق الأهداف المطلوبة في المشروع. يجب أيضًا أن يتم تحسين معايير العمل للعمال في منصة (ميكانيكال تورك) لضمان العدالة والمساواة في الإجراءات التي يتخذونها، وضمان الحصول على أجور عادلة ومناسبة للعمل الذي يقومون به. 

وبشكل عام، يتعين على الشركات والمنظمات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في تدريب النماذج أن تنصب اهتمامها على الأخلاقيات والمعايير الأخلاقية في استخدامها، وتوفير الحماية والدعم المناسب للعمال الذين يشارلهم لتدريب هذه النماذج. يجب أن تتضمن هذه المعايير الأخلاقية توفير معلومات كافية للعمال حول الطريقة التي يتم من خلالها استخدام بياناتهم وتدريب النماذج، وضمان سرية البيانات والخصوصية. يجب أن تكون هذه الأسس الأخلاقية والمعايير المهنية ضرورية لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وفعالة، وضمان حماية حقوق العمال والمستخدمين.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.