آخر الأخبار

تقرير يكشف انتشاراً متزايداً للذكاء الاصطناعي بين المبرمجين

 

كشفت منصة GitHub الشهيرة عن دراسة جديدة تؤكد انتشار واسع لأدوات الذكاء الاصطناعي بين المبرمجين، حيث أفادت الدراسة بأنه يعتمد على هذه الأدوات نحو 92% من المبرمجين في مهامهم اليومية، وأكد ما يزيد على 70% من المشاركين في الدراسة أنها ساهمت في تحسين كفاءة العمل بشكل كبير.

تعد GitHub أكبر تجمع للمبرمجين على الإنترنت، وقد شملت الدراسة نحو 500 مطور يعملون في شركات كبرى في الولايات المتحدة، وتركزت على دور أدوات الذكاء الاصطناعي في مجتمع البرمجة. ووفقًا للنتائج، فإن إدماج هذه الأدوات ساعد المبرمجين على الالتزام بمعايير الأداء وتحسين جودة الأكواد وتسريع توليد المخرجات، بالإضافة إلى تقليل الأخطاء.

أكدت إنبال شاني، مديرة المنتجات في GitHub، تعليقًا على الدراسة الجديدة حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال البرمجة، على أهمية تحسين إنتاجية المطورين ورضاهم من خلال هذه الأدوات الجديدة، مشيرةً إلى أن ذلك يساعد على تحقيق الابتكار على نطاق واسع. 

وتعتبر إحدى المزايا الرئيسية لأدوات الذكاء الاصطناعي في البرمجة هي قدرتها على أتمتة المهام المتكررة والبسيطة، مما يتيح للمطورين التركيز على المهام الأكثر تعقيدًا ويؤدي إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية، كما تساعد هذه الأدوات في تصحيح أخطاء الأكواد البرمجية بسرعة، مما يوفر وقت وموارد الشركات. ورغم ذلك، فإن الدراسة أشارت إلى المخاوف المحتملة بشأن التقليل من قيمة الخبرة البشرية، بسبب الاعتماد المتزايد على الأكواد البرمجية المولّدة عبر الذكاء الاصطناعي. 

وأكد مارك كوليير، مدير العمليات في مؤسسة OpenInfra، أن مجتمع المطورين يعاني حاليًا من مراجعة الأكواد البرمجية المولّدة عبر الذكاء الاصطناعي، لأنها تكون ذات جودة رديئة، والمبرمج الذي ينقلها لا يمكنه شرحها جيدًا. وبالتالي، تشدد الدراسة على ضرورة وضع حدود وقواعد منظمة عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.