آخر الأخبار

تطبيق كورتانا يرحل عن ويندوز: مايكروسوفت تعلن عن قرار الإغلاق


 أفادت مايكروسوفت بإغلاق تطبيق المساعد الشخصي "كورتانا Cortana" في نظام ويندوز، بحسب ما ذكرته الشركة في موقعها الرسمي. وأضافت المصدر ذاته أن تطبيق كورتانا، الذي يعمل على أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز، سيتوقف عن العمل بحلول نهاية عام 2023. ومع ذلك، ستظل خدمة "كورتانا" متاحة من خلال تطبيقات أخرى مثل تطبيق البريد الإلكتروني Outlook على الهواتف الذكية وبرنامج محادثات الفيديو تيمز، حتى يتم الإعلان عن إجراءات إضافية.

بعد إعلان مايكروسوفت عن المساعد الشخصي الجديد Windows Copilot، المعتمد على التقنيات الذكية الاصطناعية، في مؤتمر المطورين السنوي Build 2023 قبل أسبوع، أعلنت الشركة عن قرارها إغلاق تطبيق المساعد الشخصي "كورتانا" في نظام ويندوز، على الرغم من أنها أكدت أن Windows Copilot ليس بديلاً عن "كورتانا"، حيث يخدم كلا المساعدين أهدافًا مختلفة.

وأشارت مايكروسوفت إلى أن المستخدمين يمكنهم الآن استخدام Windows Copilot في نظام ويندوز 11 وإيدج وحزمة Microsoft 365، بالإضافة إلى روبوت بينج الجديد، وميزة الوصول الصوتي Voice Access، التي تسمح بالتحكم في الحاسوب عبر الأوامر الصوتية، وهي جميعها بدائل مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الواعدة.

يذكر أن "كورتانا" تم إطلاقه لأول مرة كمساعد افتراضي في نظام Windows Phone 8.1 في الهواتف الذكية عام 2014، وذلك للمنافسة مع خدمات مماثلة مثل "سيري" من آبل.

في عام 2015، تم إطلاق مساعد "كورتانا" على أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، ومن ثم أدرجته مايكروسوفت في حزمة برامج أوفيس وخدمات أخرى. وعلى الرغم من إطلاق بعض الأجهزة الذكية ومكبرات الصوت التي تعمل بمساعد "كورتانا"، إلا أنه لم يحظَ بالقبول الكافي بين المستخدمين، مما جعل مايكروسوفت تسحبه تدريجيًا، وينتهي به المطاف كتطبيق مستقل على ويندوز. وأعلنت مايكروسوفت اليوم عن قرارها إغلاق المساعد الشخصي "كورتانا"، والاعتماد في المستقبل على تطبيقات المساعدة الشخصية المعتمدة على التقنيات الذكية الاصطناعية، التي تؤدي مهامًا أكثر تعقيدًا.

وحاليًا، تختبر مايكروسوفت مساعد Windows Copilot في النسخة التجريبية الجديدة من ويندوز 11، وذلك استعدادًا لتوفيره لجميع المستخدمين في وقتٍ لاحق من العام الجاري.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.