آخر الأخبار

تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة من أي إم دي تهدد هيمنة إنفيديا


 أعلنت شركة (أي إم دي) AMD اليوم الثلاثاء أنها ستبدأ شحن وحدات معالجة الرسومات الأكثر تطورًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي إم آي 300 إكس MI300X، إلى بعض العملاء في وقت لاحق من هذا العام. يمثل هذا الإعلان تحديًا قويًا لشركة إنفيديا التي تسيطر حاليًا على أكثر من 80 في المئة من حصة سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، وفقًا للمحللين.

تشير التقارير إلى أن وحدات معالجة الرسومات GPU هي شرائح تستخدمها شركات مثل (أوبن أي آي) OpenAI لبناء الروبوتات المتطورة التي تستند إلى تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل (شات جي بي تي) ChatGPT.

ويعتقد أن الشرائح الجديدة للذكاء الاصطناعي التي تطورها (أي إم دي) والتي تسمى "المسرعات"، إذا اعتمدت عليها الشركات والمطورون وصانعو الخوادم بدلاً من منتجات إنفيديا، فقد تشكل سوقًا كبيرًا لشركة AMD في صناعة الشرائح المعروفة على نطاق واسع في سوق معالجات الحواسيب التقليدية.

وفي تصريح للمستثمرين والمحللين في سان فرانسيسكو اليوم الثلاثاء، قالت المديرة التنفيذية لشركة (أي إم دي) ليزا سو إن الذكاء الاصطناعي يشكل "أكبر فرصة استراتيجية للنمو الطويل الأجل للشركة".

صرّحت المديرة التنفيذية لشركة (أي إم دي)، ليزا سو، اليوم الثلاثاء، بأنها تُهدف إلى تطوير سوق مسرعات الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات، والذي من المتوقع أن يصل إلى 150 مليار دولار في عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 50 في المئة، مقارنة بـ 30 مليار دولار في العام الحالي.

من المحتمل أن تؤثر هذه الخطوة على أسعار وحدات معالجة الرسومات الخاصة بشركة إنفيديا، مثل (إتش100) H100، الذي يُنتظر أن يصل سعره إلى 30 ألف دولار أو أكثر. ومن المتوقع أن تساعد الأسعار المنخفضة لوحدات معالجة الرسومات في خفض التكلفة العالية لخدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تُعتبر شرائح الذكاء الاصطناعي واحدة من النقاط المضيئة في صناعة أشباه الموصلات، وذلك في ظل تراجع مبيعات أجهزة الحاسوب التي تُعد محركًا تقليديًا لمبيعات معالجات أشباه الموصلات.

وقالت سو إن (إم آي 300 إكس) ستكون متاحة كعينات في خريف عام 2023، وستبدأ شحنها بكميات كبرى العام المقبل. تم تصميم الشريحة الجديدة وبنية CDNA الخاصة بها لنماذج اللغات الكبيرة ونماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة الأخرى، ويمكن استخدامها مع ذاكرة بحجم يصل إلى 192 جيجابايت، مما يجعلها مناسبة لنماذج الذكاء الاصطناعي أكثر من الشرائح الأخرى، بما في ذلك الشريحة المنافسة من إنفيديا، التي تدعم 120 جيجابايت فقط من الذاكرة.

تستخدم نماذج اللغات الكبيرة الكثير من الذاكرة لتشغيل عدد متزايد من العمليات الحسابية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.