آخر الأخبار

جوجل تدشِّن ميزة جديدة لتعزيز مهارات القراءة لدى الأطفال


مصدر الصورة: النجم لأخبار التقنية

أعلنت شركة جوجل يوم الخميس عن إضافة ميزة جديدة لخدمة الكتب المتاحة في متجر بلاي، والتي تهدف إلى تحسين قدرات الأطفال على القراءة بأنفسهم. وأوضحت الشركة الأمريكية في منشور على مدونتها أن الميزة الجديدة، التي تحمل اسم "ممارسة القراءة"، تساعد القُرّاء الجدد على تحسين حصيلتهم اللغوية من خلال آلاف الكتب الإلكترونية المخصصة للأطفال، مما يساعدهم على توسيع مفرداتهم وتطوير مهارات الفهم والاستيعاب بصورة مستقلة.

أعلنت جوجل أنه يمكن للأطفال المبتدئين الاستفادة من ميزة "ممارسة القراءة" حين القراءة جهرًا، حيث يمكن للميزة تتبع موضع القراءة وتبرز الكلمة التي تقرأ في الوقت الفعلي، مما يساعدهم على التركيز في الكلمة التالية. كما تتيح الميزة للأطفال الاستماع إلى الكلمات التي يصعب عليهم نطقها بالنقر عليها، ويمكن الاستماع أيضًا إلى الكلمات وهي تُهجَّى، وجملة كاملة لفهم السياق. 

بالنقر على الكلمات، يمكن للأطفال الحصول على تعريفات مناسبة لهم. وبميزة "ممارسة القراءة"، يمكن للقراء النقر على أي كلمة لتحديث موضعهم في الكتاب وبدء التتبع من هناك، وفي نهاية الصفحات يمكن للأطفال ممارسة الكلمات التي تخطِّيت أو لفظت خطأً. كما يمكن للمستخدمين بدء ممارسة القراءة بعناية من المجموعة التي اختارتها جوجل من الكتب الملائمة للأطفال في قسم الكتب ضمن متجر "جوجل بلاي"، والتي تتضمن بعض الخيارات المجانية.

يمكن للمستخدمين تصفح آلاف الكتب الإنجليزية المخصصة للأطفال الصغار، وفي غالبية هذه العناوين تم تفعيل ميزة "ممارسة القراءة" والتي يمكن التعرف عليها بشارة "Practice" في صفحة تفاصيل الكتاب. كما يمكن استخدام مُرشِّح "ممارسة القراءة" في قسم الكتب ضمن متجر Google Play لتضييق نطاق عمليات البحث وإبراز الكتب الإلكترونية التي تتيح تدريبًا على القراءة. 

ويجب الإشارة إلى أن ميزة "ممارسة القراءة" متاحة حاليًا في الولايات المتحدة فقط، وذلك ضمن تطبيق Google Play Books على نظام أندرويد وفي مساحة الأطفال Google Kids Space.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.