آخر الأخبار

دواء جديد يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطويره ويخضع للتجارب السريرية


 تم هذا الأسبوع إدخال أول دواء مُبتكر بالكامل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تجارب سريرية مع مرضى بشر. وقد ابتكرت شركة Insilico Medicine، وهي شركة ناشئة في مجال التقنية الحيوية مقرها هونغ كونغ، العقار INS018_055 كعلاج للتليف الرئوي المجهول السبب، وهو مرض مزمن يسبب ندبات في الرئتين، والذي يؤثر الآن على حوالي 100,000 شخص في الولايات المتحدة ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في غضون سنتين إلى خمس سنوات إذا لم يتم علاجه.

وصرّح أليكس جافورونكوف، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Insilico في مقابلة مع شبكة CNBC الإخبارية الأمريكية، بأن هذا الدواء هو أول دواء مُولد بالكامل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي يخضع للتجارب السريرية البشرية، وتحديدًا تجارب المرحلة الثانية مع المرضى. كما أشار إلى أن هذا الدواء هو الأول من نوعه الذي يستخدم تصميمًا وهدفًا جديدًا مُولدان باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، بينما توجد عقاقير أخرى تم تصميمها باستخدام هذه التقنية وتخضع للتجارب.

أعلن جافورونكوف أن عملية اكتشاف الدواء الجديد بدأت في عام 2020، بهدف تصميم دواء جديد يتغلب على التحديات الموجودة في العلاجات الحالية للحالة، والتي تتمحور عادة حول إبطاء التقدم وتسبب آثار جانبية غير مريحة.

وأضاف أن شركة إنسيليكو اختارت التركيز على العلاج للتليف الرئوي المجهول السبب جزئيًا بسبب الآثار المترتبة على الحالة في الشيخوخة، ولكن الشركة لديها أيضًا عقارين آخرين تم إنتاجهما جزئيًا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وهما في المرحلة السريرية.

ويتضمن هذين العقارين دواء لفيروس كوفيد-19 في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، ودواء للسرطان، تحديدًا "مثبط البروتياز الخاص باليوبيكويتين 1 لعلاج الأورام الصلبة"، والذي حصل حديثًا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء التجارب السريرية.

تجري الدراسة الحالية لعقار التليف الرئوي المجهول السبب على مدى 12 أسبوعًا في الصين، وهي تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي، وتخطط إنسيليكو لتوسيع نطاق الاختبار إلى 60 شخصًا في 40 موقعًا في الولايات المتحدة والصين.

وفي حال نجاح المرحلة الثانية من الدراسة الحالية، ستنتقل الدراسة إلى مجموعة أكبر، ومن المحتمل أن تصل إلى المرحلة الثالثة من الدراسات مع مئات المشاركين.

أكد جافورونكوف أنه يتوقع الحصول على نتائج من تجربة المرحلة الثانية الحالية في العام المقبل، ولكن من الصعب التنبؤ بالتوقيت الدقيق للمراحل المستقبلية، خاصةً أن المرض نادر نسبيًا ويتطلب من المرضى تلبية معايير محددة.

وأضاف جافورونكوف أنه متفائل بأن الدواء الجديد سيكون جاهزًا للسوق ويصل إلى المرضى الذين قد يستفيدون منه خلال السنوات القليلة المقبلة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.