آخر الأخبار

الهجمات الإلكترونية تستهدف سويسرا: الحرمان من الخدمة يثير مخاوف البلاد بعد هجمات الفدية


 مصدر الصورة: النجم لأخبار التقنية

كشفت حكومة سويسرا عن تعرضها لهجوم إلكتروني مؤخرًا يستهدف انتزاع فدية لأحد موردي تقنية المعلومات، والذي ربما أثر على بيانات الحكومة. وفي الوقت الحالي، تحذر الحكومة من تعرضها لهجمات الحرمان من الخدمة DDoS.

يعكس هذا الموقف التهديدات المعقدة التي تواجه المنظمات والحكومات، حيث تعتمد على خدمات الجهات الخارجية لاستضافة البيانات وتوفير الخدمات عبر الإنترنت بصورة علنية. وهذا يؤكد أهمية تعزيز الأمن الإلكتروني والبحث عن حلول لحماية البيانات والخدمات الحيوية من الهجمات الإلكترونية المتزايدة.

أفادت حكومة سويسرا يوم الثلاثاء الماضي، بتعرضها لهجوم إلكتروني للفدية على (إكسبلين) Xplain، وهو مزود سويسري لتقنية المعلومات يقدم الحلول البرمجية للإدارات الحكومية والوحدات الإدارية، بالإضافة إلى القوات المسلحة في البلاد.

وقد اخترقت عصابة برنامج فدية تُعرف باسم (بلاي كريبت) PlayCrypt شركة تقنية المعلومات في 23 مايو 2023، وزعمت أنها سرقت مستندات تتضمن بيانات خاصة وسرية وتفاصيل مالية وضريبية وما إلى ذلك.

وفي الأول من يونيو الحالي، نشرت (بلاي كريبت) جميع البيانات التي تم سرقتها، ويُرجّح أنها فعلت ذلك بعد فشلها في ابتزاز (إكسبلين) لدفع الفدية. ويبرز هذا الحادث أهمية تعزيز الأمن الإلكتروني وتوفير حماية للبيانات الحيوية من الهجمات الإلكترونية المتزايدة التي تستهدف المؤسسات الحكومية والشركات.

تشير حكومة سويسرا الآن إلى أن المهاجمين ربما نشروا بيانات تتعلق بالإدارة الفيدرالية، على الرغم من أن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد محتوى البيانات المسربة وصحتها.

وأشار بيان صحفي نُشر على موقع الحكومة إلى أن تحقيقات إضافية أظهرت أن البيانات التشغيلية قد تأثرت أيضًا، وأن الوصول إلى مختلف مواقع الإدارة الفيدرالية وخدماتها عبر الإنترنت يواجه مشاكل حاليًا.

ويشتبه في أن هذا الانقطاع يرجع إلى هجوم الحرمان من الخدمة الذي أطلقته مجموعة ناشطة في مجال القرصنة تدعى (نو نيم) NoName، والتي تستهدف الدول والكيانات المتحالفة مع الناتو في أوروبا وأوكرانيا وأمريكا الشمالية منذ عام 2022.

تم الكشف أيضًا عن هجوم سابق على موقع البرلمان من قبل (نو نيم) الأسبوع الماضي، عندما ناقش أعضاء البرلمان مسألة تخلي الدولة عن حيادها لإرسال مساعدات إلى أوكرانيا.

وأفاد البيان بأن الخبراء في الإدارة الفيدرالية تمكنوا من اتخاذ إجراءات سريعة لاستعادة الوصول إلى المواقع والتطبيقات المتأثرة. يؤكد هذا الحادث على أهمية تعزيز الأمن الإلكتروني وحماية البيانات والأنظمة الحيوية من الهجمات الإلكترونية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.