آخر الأخبار

تحقيق إنجاز تاريخي: السعودية وشركاؤها العالميون يطورون أول نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية


مصدر الصورة: النجم لأخبار التقنية - تم تصميمها بواسطة اداة الذكاء الصناعي

 أعلنت شركة وتد للطاقة والاتصالات اليوم عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة HPC-AI الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في مطلع هذا الأسبوع. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي لغوي أساس باللغة العربية، حيث يُعد هذا النموذج الأول من نوعه الذي يتضمن سبعة مليارات عامل متغير ويتم تدريبه على معلومات وبيانات من مصادر متعددة محلية وإقليمية باللغة العربية. ويُعَد هذا التطوير إنجازاً ضخماً في مجال اللغة العربية، إذ يسهم في تحسين وتعزيز التكنولوجيا اللغوية في المنطقة.

تضمنت الاتفاقية تطوير تطبيق مشابه لتطبيق ChatGPT باستخدام تقنية Colossal-AI، وسيتم تدريب النموذج باستخدام أجهزة خوادم متطورة من شركة سوبر مايكرو وشركة إنفيديا العالمية في مراكز البيانات التابعة لشركة Global Data Hub في جدة، المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن يسهم هذا الإنجاز في تطوير قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي محلياً وخليجياً وعربياً، من خلال توفير حلول لمعالجة اللغويات التي تعتمد بشكل كلي على هذه النماذج اللغوية الضخمة.

وفي تصريح له بشأن الاتفاقية، صرح محمد المطيري، العضو المنتدب لشركة وتد، بأن هذا الاتفاق يمثل الخطوة الأولى في تطوير حلول لغوية تعتمد على هذا النموذج اللغوي الأساس، وسيكون هذا النموذج هو الأول من نوعه في المنطقة العربية، والذي ستكون شركة وتد رائدة فيه بدعم وتمكين من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية. كما أضاف المطيري: "تقدم الهيئتان الدعم المستمر للشركات الصغيرة والمتوسطة لتذليل العقبات وتمكينها من الإبداع والابتكار".

صرح طارق الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة Global Data Hub، وهي شريك في شركة وتد، بأن شركته ستوفر خدمات الاستضافة والبنية التحتية وأجهزة الخوادم الضخمة في مركز الاستضافة في جدة، المملكة العربية السعودية. وأكد الأشرم أن الشركة تؤمن بأهمية هذه التقنيات المتطورة في بناء اقتصاد رقمي متقدم يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

يتميز وتد للطاقة والاتصالات بكونها شركة سعودية سريعة النمو، متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقدم أحدث الحلول المتطورة في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة الصناعية والمدن الذكية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.