آخر الأخبار

تسلا تحت المجهر: قرصان أخلاقي يكشف عن وضع سري للقيادة الذاتية الكاملة


 اكتشف الباحث الأمني الذي يُعرف باسم "GreentheOnly" على موقع تويتر وضعًا سريًا في سيارات تسلا، يمكن تفعيله من قِبَل الشركة، ويسمح باستخدام أنظمة مساعدة السائق المتقدمة التي تُروَّج لها بأنها تتيح القيادة الذاتية الكاملة، دون الحاجة لإبقاء اليدين على عجلة القيادة لفترة طويلة. وأوضح "GreentheOnly" أن تفعيل هذا الوضع يُلغي الإنذارات المزعجة التي تصدرها سيارات تسلا.

وسمّى الباحث هذه الميزة "وضع إيلون" Elon Mode، ولفت إلى أن هذا الاسم ليس اسمًا رسميًا داخل الشركة. وعلى الرغم من أن شركة تسلا لا تزال لا تقدّم سيارات تدعم القيادة الذاتية الكاملة، إلا أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك وعد بإطلاق سيارة بهذه الميزة منذ عام 2016، وأشار إلى أن سيارة تسلا ستكون قادرة على إكمال رحلة اختبارية للقيادة الذاتية عبر الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2017.

وبدلاً من القيادة الذاتية الكاملة، تتطلب أنظمة مساعدة السائق في سيارات تسلا أن يبقى السائق البشري متيقظًا وجاهزًا للتدخل في أي لحظة، سواء للفرملة أو لتوجيه عجلة القيادة.

عند استخدام السائق لوضع "الطيار الآلي" في سيارة تسلا، يظهر رمز مرئي على شاشة اللمس في السيارة يومض عادة لتذكير السائق بضرورة تطبيق بعض المقاومة على عجلة القيادة بشكل دوري. وإذا لم يستجب السائق، يزداد تنبيه "الإزعاج" حدة حتى يصل إلى صوت صفير. وإذا استمر السائق في عدم تطبيق المقاومة، يمكن للسيارة تعطيل وضع "الطيار الآلي" بشكل مؤقت لعدة أسابيع.

في شهر ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، عبر تغريدة أنه سيقوم بإزالة تنبيه "الإزعاج" على الأقل لبعض مالكي السيارات في يناير 2023، ولكنه لم يتحقق ذلك. وفي تغريدة في يناير الماضي، أشار ماسك إلى أنهم يعملون على تقليل المشكلة تدريجياً وفقًا للإجراءات الأمنية المحسنة.

يجدر الإشارة إلى أن الباحث الأمني "GreentheOnly" اختبر ميزات سيارات تسلا لسنوات، وهو مالك سيارة "موديل إكس" من تسلا. وكان يقوم بإبلاغ الشركة بالأخطاء باستمرار، وحصل على عشرات الآلاف من الدولارات كمكافأة عن اكتشاف الأخطاء في السيارات.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.