آخر الأخبار

آبل تطلق نظارتها الذكية الأولى Vision Pro بتقنيات مبتكرة وخصائص فريدة



أعلنت شركة آبل في مؤتمر WWDC 2023 عن نظارتها الذكية الأولى التي تحمل اسم Vision Pro، وتتميز بتقنية تمزج بسلاسة المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي، مما يسمح للمستخدمين بالبقاء حاضرين ومتصلين بالآخرين.

تتيح نظارة Vision Pro للمستخدم التحكم في درجة انغماسه في العالم الافتراضي باستخدام المدخلات الطبيعية والبديهية مثل العيون والأيدي والصوت، دون الحاجة إلى ذراع تحكم خارجي، مما يجعل تجربة الاستخدام أكثر سلاسة وراحة.

تتيح نظارة Vision Pro من آبل للمستخدمين التفاعل مع المحتوى الرقمي بطريقة واقعية، بفضل نظام التشغيل الجديد VisionOS الذي يعد أول نظام تشغيل مكاني في العالم.

وتمتاز نظارة آبل الجديدة بتصميم أنيق يشبه نظارات التزلج، حيث تتميز واجهتها بطبقة زجاجية شفافة تسمح للمستخدم برؤية العالم الحقيقي بوضوح أثناء ارتدائها. كما تحتوي النظارة على 5 أجهزة استشعار وشاشة عرض و12 كاميرا تقوم بالتقاط ملايين البكسل في الثانية الواحدة للعالم الحقيقي أمام المستخدم، مما يتيح له رؤية العالم بشكل واضح.

وبفضل هذه التقنيات، تمكن النظارة من دمج العناصر الرقمية بطريقة فائقة الطبيعية لتصبح جزءًا من العالم الحقيقي، وتتيح للمستخدم التفاعل مع المحتوى الرقمي بطريقة تشبه الواقع المادي.

تعتمد نظارة Vision Pro من آبل على معالجين لتحقيق أفضل أداء، حيث يتمثل الأول في معالج M2 المخصص لحواسيب ماك الذي يتولى معالجة الرسوميات والبيانات، والثاني هو معالج R1 الجديد كليًا الذي يتحكم في معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال المدخلات الموجودة في النظارة، والتي تشمل 12 كاميرا و5 أجهزة استشعار و6 ميكروفونات.

يقوم معالج R1 بإرسال صور جديدة إلى الشاشات في غضون 12 مللي ثانية، وهو ما يعد أسرع بثمانية مرات من غمضة العين، ويتم تصميم نظارة Vision Pro للاستخدام اليومي عند توصيلها بالكهرباء، وتتميز ببطارية خارجية ذات أداء عالي تمكن المستخدم من استخدامها لمدة تصل إلى ساعتين.

ستمكِّن نظارة Vision Pro من آبل المستخدمين من زيادة إنتاجيتهم بفضل مساحة الشاشة اللانهائية وإمكانية الوصول إلى تطبيقاتهم المفضلة، وستقدم طرقًا جديدة تمامًا لأداء المهام المتعددة. وبفضل دعم Magic Keyboard و Magic Trackpad، يمكن للمستخدمين إعداد مساحة عمل مثالية أو جلب الإمكانيات القوية لأجهزة ماك الخاصة بهم إلى Vision Pro بطريقة لاسلكية، مما يؤدي إلى خلق شاشة 4K هائلة ومحمولة مع نصوص واضحة بشكل لا يصدق.

ويمكن لتطبيقات VisionOS ملء الفراغ حول المستخدمين ونقلها إلى أي مكان وتوسيع نطاقها إلى الحجم المثالي، وحتى التفاعل مع الإضاءة والظلال.

وفيما يتعلق بالخصوصية، تركز آبل دائمًا على ميزات حماية الخصوصية، وهذا ما فعلته مع نظارتها الذكية Vision Pro، حيث توفر ميزة تأمين جديدة باستخدام بصمة العين التي تسمى OpticID للتحقق من هوية المستخدم عند إجراء عمليات الدفع داخل التطبيقات وتسجيل الدخول إلى حساباتهم الإلكترونية عبر التطبيقات والخدمات المختلفة أثناء استخدام النظارة. وتشفر بيانات بصمة عين المستخدم في النظارة وتُحفظ فيها، ولا تشارك آبل أي بيانات تتعلق بحركة عين المستخدم مع خدمات وتطبيقات الطرف الثالث، ولكنها تقوم فقط بمشاركة بيانات الضغطات التي يقوم بها المستخدم عبر أصابعه.

وأعلنت آبل أن النظارة الجديدة ستتوفر بسعر 3499 دولارًا في مطلع العام المقبل في الولايات المتحدة، وستتوفر في المزيد من البلدان في وقت لاحق من العام المقبل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.