آخر الأخبار

تحت الضغط الصيني: آبل تفكر في تغيير اسم نظارتها الذكية Vision Pro


 وفقًا لما ذكره موقع MacRumors المتخصص في شؤون شركة آبل، قد تتعرض الشركة الأمريكية لضغوط لتغيير اسم نظارتها الجديدة للواقع المختلط في الصين، بسبب امتلاك هواوي للعلامة التجارية "Vision Pro" داخل البلاد. وأوضح موقع MyDrivers التقني الصيني أن هواوي قامت بتسجيل العلامة التجارية "Vision Pro" لصالحها في مايو/أيار 2019، أي قبل أربع سنوات من إعلان آبل عن نظارتها الجديدة، وحصلت على حقوق حصرية لاستخدامها من السلطات التنظيمية الصينية حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2031. ومن الممكن لآبل أن تضطر لتغيير اسم نظارتها في الصين لتفادي المشاكل القانونية المحتملة.

تقدم هواوي العديد من المنتجات التي تحمل اسم "Vision" داخل الصين، بما في ذلك أجهزة تلفاز ونظارات ذكية. وإذا أرادت آبل بيع نظارتها الجديدة في الصين، فسيتعين عليها التفاوض مع هواوي للحصول على الإذن باستخدام اسم "Vision Pro"، والتوصل إلى اتفاق بشأن التعويضات المالية.

أعلنت آبل سابقًا أنها ستطلق نظارتها الجديدة للواقع المختلط Vision Pro في الولايات المتحدة في بداية العام المقبل، ومن ثم ستتوفر في المزيد من الدول في وقت لاحق من عام 2024. وعلى الرغم من عدم وجود تفاصيل حول الدول التي ستطرح فيها النظارة، إلا أن هذا القرار قد يتأثر بالمشاكل القانونية المحتملة في الصين.

وبشأن هذه الإشكالية، ستكون لدى آبل خيارات متعددة للتعامل معها، بما في ذلك إعادة تسمية النظارة، أو التفاوض مع هواوي، أو عدم طرحها في السوق الصينية على الإطلاق.

في حادثة مشابهة وقعت في عام 2012، دفعت آبل حوالي 60 مليون دولار لشركة Proview Technology الصينية لاستخدام علامة "iPad" لجهازها اللوحي في السوق الصينية.

تعتمد نظارة آبل Vision Pro على تقنيات الحوسبة المكانية Spatial Computing، حيث يتم وضع المحتوى الرقمي فوق العالم الحقيقي المحيط بالمستخدم. يتفاعل المستخدم مع المحتوى باستخدام إيماءات الحركة وتتبع العين والإدخال الصوتي وغيرها. ستُباع هذه النظارة بسعر 3500 دولار أمريكي، ويتحدث بعض التقارير عن أن آبل تعمل على إصدار نسخة أرخص منها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.