آخر الأخبار

تعرف على WatchOS 10: التحديث الجديد الأبرز لساعات آبل


 أعلنت شركة آبل في مؤتمر WWDC 2023 عن الإصدار الجديد لنظامها watchOS 10، الذي يقدم لمستخدمي ساعات آبل تطبيقات بتصميم جديد وميزات رائعة. يتضمن هذا الإصدار الميزة الجديدة Smart Stack التي تعرض الويدجت المطلوب عند الحاجة، وواجهات إضافية للساعة، وميزات جديدة لركوب الدراجة والمشي الطويل، وأدوات لدعم الصحة العقلية.

ويعتبر نظام watchOS 10 التحديث الأبرز لساعات آبل منذ فترة، إذ لم تشهد واجهة المستخدم في النظام تحديثًا كبيرًا منذ سنوات عديدة، على الرغم من إضافة ميزات جديدة وزيادة حجم الشاشة في طراز Apple Watch Ultra.

هذه أهم الميزات الجديدة المتوفرة في نظام watchOS 10:

تحسينات في التصميم:

تقدم التطبيقات المصممة بتصميم جديد في نظام watchOS 10 المزيد من المعلومات بلمح البصر، وتوفر طرقًا جديدة للتنقل والوصول إلى المحتوى بشكل أسرع. وأشار ألان داي، نائب رئيس شركة آبل لتصميم الواجهة، إلى أن هذا التحديث يتيح للمستخدمين تجربة Apple Watch بطريقة فريدة، ويسهل الوصول إلى المعلومات المهمة، ويتيح تنقلًا مبسطًا، ويستفيد من شاشة الساعة بأكملها. كما يتضمن التصميم الجديد ميزة (Smart Stack) الجديدة التي توفر وصولًا سريعًا للمعلومات الاستباقية وذات الصلة مباشرة في واجهة الساعة.

تطبيقات Apple Watch، بما في ذلك الطقس والمنزل والخرائط والرسائل وغيرها، تستخدم مساحة أكبر من شاشة الساعة لجعل المعلومات مرئية بسهولة وفي لمح البصر.

تجعل التحسينات في تطبيق النشاط في الساعة وتطبيق اللياقة في iPhone مهمة تتبع الحركة اليومية أسهل، بتوفير تفاصيل أكثر وتحسين ميزة المشاركة، وتقديم نصائح من المدربين في إصدار (+Fitness).


تحسينات في ميزة (Smart Stack):

في نظام watchOS 10، تم إضافة ميزة جديدة تسمى (Smart Stack) على الشاشة الرئيسية للساعة. تقوم هذه الميزة بعرض مجموعة من الويدجت التي تعرض المعلومات في الوقت المناسب وتلائم السياق الذي تعيشه. يمكن استخدام الزر الدوار في الساعة للتنقل بين هذه الويدجت.

على سبيل المثال، يمكن لتطبيق الطقس عرض تنبؤات الأحوال الجوية في بداية اليوم، ولتطبيق محفظة السفر عرض بطاقة الصعود للطائرة. كما يمكن لتطبيقات التقويم والتذكيرات عرض المهام المقبلة، ولتطبيقات البودكاست عرض الحلقات المتاحة. يمكن للمطورين أيضًا استخدام لغة التصميم الجديدة لتحديث تطبيقاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الآن الوصول إلى مركز التحكم بسهولة باستخدام الزر الجانبي في أي وقت وفوق أي تطبيق. كما يمكن الرجوع إلى أي تطبيق استخدمه المستخدم أخيرًا عن طريق الضغط مرتين فوق الزر الدوار في الساعة. ولتحسين تجربة المستخدم، يستخدم تطبيق الركض المتواصل الشاشة بأكملها لعرض التقدم المحرز والمهام المتبقية.


تحسينات في واجهات الساعة:

تقدم نظام watchOS 10 واجهتي ساعة جديدتين بلمسة فنية ومرحة، وهما: Palette و Snoopy. تعرض واجهة الساعة Palette الوقت بطيف واسع من الألوان باستخدام ثلاث طبقات متداخلة مميزة، وتتغير الألوان على الشاشة مع تغير الوقت.

وبالإضافة إلى ذلك، تحتفل الشخصيات الكرتونية الشهيرة Peanuts بظهورها على شاشة ساعة Apple Watch، حيث تظهر واجهة الساعة Snoopy و WoodStock وهما يتفاعلان ويمرحان مع عقارب الساعة ويتفاعلان مع الأحوال الجوية في المنطقة، بالإضافة إلى التنشيط عند ممارسة المستخدم للتمارين الرياضية.


تمارين ركوب الدراجة:

تُعد ساعة آبل خيارًا مناسبًا لراكبي الدراجات بفضل مزاياها التي تشمل التذكير التلقائي بالتمارين، وقياس السعرات الحرارية لركوب الدراجات الكهربائية، واكتشاف السقوط. كما يرفع نظام watchOS 10 مستوى الأنشطة الرياضية بفضل الجديد والمتطور في القياسات وطرق العرض والتجارب.

عند بدء تمرين ركوب الدراجة في ساعة آبل التي تعمل بنظام watchOS 10، يظهر التمرين تلقائيًا على أنه Live Activity في هاتف آيفون، وعند النقر عليه، يستخدم الشاشة بأكملها.

وتمت تحسينات على طرق عرض التمرين، مثل مناطق معدل نبض القلب ومستوى الارتفاع ومسار السباق والتمارين المخصصة وعرض سرعة الدراجة، حيث أصبحت تلائم حجم شاشة آيفون المثبتة على الدراجة لعرض أسهل وأكثر ملاءمة أثناء ركوب الدراجة.


المشي الطويل:

يُعدُّ تطبيق البوصلة في Apple Watch أداة فعالة لاستكشاف الأجواء الرائعة في الهواء الطلق. ومع نظام watchOS 10، يضيف تطبيق البوصلة نقطتي طريق جديدتين: نقطة طريق آخر اتصال خلوي، والتي تحدد الموقع الأخير الذي تم فيه الاتصال بالهاتف الخلوي ويمكن استخدامها للتحقق من الرسائل أو إجراء المكالمات. وفي حالات الطوارئ، يحدد نقطة طريق آخر مكالمة طوارئ الموقع الأخير الذي تم فيه الجهاز الاتصال بشبكة أي شركة اتصالات متاحة على المسار الذي تم فيه السير، ليتمكن المستخدم من إجراء مكالمة طوارئ في الحالات الملحة.


الصحة العقلية:

تتساوى أهمية الصحة العقلية بالنسبة للصحة البدنية، وتشير الأبحاث إلى أن التركيز على الحالة العقلية للفرد يمكن أن يساعد في بناء الوعي العاطفي والمرونة. ومع تطبيق Mindfulness في نظام watchOS 10، يمكن للمستخدمين تسجيل مشاعرهم اللحظية وحالاتهم المزاجية اليومية بكل سرية وراحة بال، حيث يتيح لهم تدوير التاج الرقمي للاطلاع على الأشكال الجذابة ثلاثية الأبعاد واختيار ما يعبر عن شعورهم وتحديد الأمور التي تؤثر فيهم بشكل أكبر ووصف مشاعرهم.


صحة البصر:

يعد انحسار النظر أو قصر النظر من أبرز أسباب ضعف البصر على مستوى العالم. وللحد من مخاطر قصر النظر، يوصي المعهد الدولي لقصر النظر بأن يقضي الأطفال مدة بين 80 و120 دقيقة في الهواء الطلق. ومع تطبيق WatchOS10 الجديد لساعة آبل، يمكن للمستخدمين قياس الوقت الذي يقضونه في ضوء النهار باستخدام مستشعر الإضاءة المحيطة، ويمكن عرض هذه المعلومات في تطبيق صحتي على iPhone أو iPad.

ويمكن أن يوفر الوقت الذي يقضيه المرء في ضوء النهار فوائد إضافية للصحة البدنية والعقلية للأشخاص من جميع الأعمار. وبالنسبة للأطفال الذين لا يمتلكون آيفون، يمكنهم استخدام إعداد العائلة لربط ساعاتهم مع هواتف والديهم لمشاركة بيانات الصحة بينهم.

ومن بين العوامل التي قد تؤدي إلى قصر النظر هي مشاهدة الأشياء القريبة مثل الأجهزة الإلكترونية أو الكتب. ولذلك، تستخدم ميزة Screen Distance الجديدة تقنية الكاميرا ثلاثية الأبعاد التي تعمل بصمة الوجه في iPhone وiPad لتشجيع المستخدمين على الابتعاد عن أجهزتهم عند حملها على مسافة أقرب من 12 بوصة لفترة طويلة.

وعند قفل الجهاز باستخدام رمز دخول أو بصمة الإصبع أو بصمة الوجه، تكون جميع بيانات تطبيق صحتي، بما في ذلك بيانات الصحة العقلية وصحة البصر، مشفرة.


تضم الإصدار الجديد لنظام WatchOS 10 العديد من المزايا الجديدة، حيث تتيح ميزة NameDrop المشاركة السهلة لمعلومات الاتصال عن طريق تقريب ساعة آبل من جهاز آيفون للشخص الآخر. كما يوفر الخرائط غير المتصلة بالإنترنت الوصول إلى التنقل خطوة بخطوة والوقت المقدر للوصول والأماكن في الخرائط والمزيد عندما يكون المستخدم بعيداً عن شبكة Wi-Fi أو الخدمات الخلوية.

ويمكن للمستخدمين الآن تشغيل الرسائل المرئية في فيس تايم وعرضها مباشرة في ساعة آبل، كما يمكن استخدام تطبيق الأدوية لإرسال تذكيرات متابعة إذا لم تُسجل موعد تناول الدواء بعد 30 دقيقة من الوقت المحدد.

وتوفر +Apple Fitness ميزة Custom Plans لتلقي جدول تمرين أو تأمل مخصص بناءً على اليوم والمدة ونوع التمرين والمزيد، بالإضافة إلى ميزة Smart Stack التي تتيح للمستخدمين تحديد التدريبات والتأملات المتعددة للقيام بها بسهولة تامة؛ وميزة Audio Focus التي تمنح المستخدمين القدرة على تحديد أولوية صوت الموسيقى أو أصوات المدربين.

وبالنسبة للمؤسسات، تقدم ساعة آبل خدمات تعزز الإنتاجية والأمان في المكتب أو في ميدان العمل، مثل التواصل بدون استخدام اليدين والرد على الإشعارات أثناء التنقل واكتشاف السقوط في موقع العمل، بالإضافة إلى دعم إدارة الأجهزة المتحركة.

ومن المتوقع أن يتوفر الإصدار التجريبي العام لنظام WatchOS 10 للمستخدمين خلال الشهر القادم، فيما سيتم إصدار الإصدار النهائي للجمهور خلال هذا الخريف.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.