آخر الأخبار

تحذير: تيليجرام المزيف يهدد أمن أجهزة أندرويد ببرمجيات خبيثة


 ذكر باحثون في مجال الأمن السيبراني في شركة Check Point أن تطبيق المراسلة الفورية تيليجرام تعرض لنسخة مزيفة تحمل برمجيات خبيثة قد تهدد سلامة المستخدمين في نظام أندرويد. وعندما يتم تثبيت هذا التطبيق المزيف، فإنه يشغل كود برمجي خبيث في الخلفية يتنكر في صورة خدمة تنزيل التحديثات، ويبدأ بجمع بيانات جهاز الضحية ويقوم بإنشاء اتصال بخادم خاص به لتحميل فيروس من نوع تروجان يسمى Triada.

يمكن لفيروس Triada اختراق صلاحيات الجهاز وحقن نفسه في عمليات النظام الأخرى، بالإضافة إلى سرقة الأموال عبر إشراك الضحايا في خدمات مأجورة وعمل مشتريات رقمية باستخدام رسائل SMS ورقم الهاتف، فضلاً عن سرقة كلمات المرور والبيانات الحساسة وعرض إعلانات مزعجة. لذلك، يجب على المستخدمين توخي الحذر وتنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات الموثوقة وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات على أجهزتهم.

يُعد فيروس Triada من أخطر الفيروسات التي تُصيب أجهزة أندرويد، لأنه يستطيع الاختراق العميق لنظام التشغيل والتلاعب بعمليات النظام والتطبيقات. وعادةً ما ينتشر هذا الفيروس عبر التطبيقات المصابة التي يتم تحميلها من مصادر غير موثوقة.

وقد رصدت شركة كاسبرسكاي، المتخصصة في الأمن السيبراني، فيروس Triada مدمجًا في نسخة معدلة من تطبيق واتساب في وقتٍ سابق من العام الماضي، كما حذرت الشرطة الهندية من انتشار نسخة أخرى مزيفة من التطبيق تُسمى "واتساب الوردي".

لا يوجد تطبيق تيليجرام المُصاب في متجر جوجل بلاي، وإنما في مواقع خارجية غير رسمية، لذا يجب الابتعاد دائمًا عن تحميل التطبيقات أو التحديثات من خارج المصادر الرسمية. وعادةً ما يتم الترويج لتلك التطبيقات على أنها توفر مزايا إضافية غير متوفرة في النسخة الأصلية الرسمية، وهذا غالبًا ما يعرّض الجهاز للكثير من المخاطر الأمنية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.