آخر الأخبار

ميتا ومايكروسوفت يجمعان يتعاونان لتقديم نموذج جديد للذكاء الاصطناعي


 أعلنت شركة ميتا اليوم الثلاثاء أن شركة مايكروسوفت، عملاقة التقنية الأمريكية، ستستخدم نموذج اللغة الكبير الخاص بميتا (لاما 2)، الذي أصبح مفتوح المصدر. وقد حققت مايكروسوفت نجاحات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال استثماراتها في شركة (أوبن أي آي) ، حيث تستخدم روبوت الدردشة التابع للأخيرة في محرك البحث (بينج) والعديد من منتجاتها الرئيسية الأخرى. 

ومع ذلك، فإن مايكروسوفت تأمل في تطوير قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأعلنت في مؤتمر (إنسباير) اليوم أن نموذج اللغة الكبير (لاما 2) سيكون متاحًا ضمن خدمة الحوسبة السحابية التابعة لها (أزور). 

وفي منشور على مدونتها، قالت شركة ميتا إن مايكروسوفت هي «الشريك المفضل» لنموذج اللغة الكبير (لاما 2)، الذي يتوفر مجانًا للشركات والباحثين. وأعربت مايكروسوفت عن تحمسها لتعاونها مع ميتا في إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي وفوائده، ولأن ميتا تتبنى نهجًا مفتوحًا مع (لاما 2).

أعلنت شركة ميتا أن شركة مايكروسوفت ستستخدم نموذج اللغة الكبير الخاص بميتا (لاما 2)، الذي أصبح مفتوح المصدر، ضمن خدمة الحوسبة السحابية التابعة لها (أزور) Azure. وأشارت ميتا إلى أنها تسعى لتوسيع انتشار نموذجها من خلال المزيد من المستخدمين والمطورين، وأنها تسعى لإضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي. 

وقال متحدث باسم ميتا إن الشركة لا تركز على تحقيق الدخل من (لاما 2)، وأن الشركات التي ترغب في الوصول إلى البرنامج عبر ترخيص تجاري يتعين عليها دفع مقابل استضافة المؤسسة. ويتوقع أن تستفيد ميتا من هذه الصفقة من خلال زيادة عدد المستخدمين والمطورين لنموذجها. 

ويتوفر (لاما 2) أيضًا من خلال خدمة الحوسبة السحابية المنافسة لـ (أزور)، (خدمات أمازون للويب)، بالإضافة إلى (هجينج فيس). ويُعتقد أن هذه الصفقة مهمة لمايكروسوفت لأنها تساعد على زيادة انتشار نموذج الذكاء الاصطناعي الذي لم تطوره شركة (أوبن أي آي).

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.