آخر الأخبار

علماء يبحثون عن إدماج الذكاء الاصطناعي في الخلايا الدماغية البشرية


 حصل فريق من الباحثين على منحة بقيمة 600 ألف دولار من مكتب الاستخبارات الوطنية الأسترالي لدراسة كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في خلايا الدماغ البشري. يعمل الفريق بالتعاون مع شركة Cortical Labs الناشئة ومقرها مدينة ملبورن الأسترالية، حيث تمكن الفريق بالفعل من إثبات أن مجموعة من زهاء 800,000 خلية دماغية في طبق Petri قادرة على لعب لعبة  Pong. 

الفكرة الرئيسية تتمثل في دمج علم الأحياء والذكاء الاصطناعي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تقدم جديد في تقنية التعلم الآلي للسيارات الذاتية القيادة، والطائرات المسيرة، وروبوتات التوصيل. وقد رحبت الحكومة بالفكرة وتأمل في تحقيقها باستثماراتها. 

يدعي الباحثون أن نتائج هذا البحث ستكون لها آثار كبيرة في مجالات مثل التخطيط، والروبوتات، والأتمتة المتقدمة، وواجهات الدماغ، والآلة، واكتشاف الأدوية، مما سيمنح أستراليا ميزة استراتيجية كبيرة. وقد صرح رئيس الفريق والأستاذ المساعد في جامعة مونارك، (عديل رازي)، بأن هذه القدرة التقنية الجديدة المستقبلية ربما تتفوق في النهاية على أداء الأجهزة القائمة فقط على السيليكون.

بحسب رازي، قد تمكّن هذه التقنية الجديدة من الذكاء الاصطناعي من "التعلم مدى الحياة" على غرار الخلايا الدماغية البشرية، مما يسمح للذكاء الاصطناعي بتعلم مهارات جديدة دون فقدان المهارات القديمة وتطبيق المعرفة الحالية على مهام جديدة. 

يهدف رازي وفريقه إلى تطوير خلايا دماغية في نظام DishBrain المخبري للتحقيق في "التعلم المستمر مدى الحياة". ويعتبر مشروع رازي وزملاؤه من المشاريع الطموحة وقد يحتاج إلى بعض الوقت لإكماله. وقد صرح رازي قائلاً: "سنستخدم هذه المنحة لتطوير آلات أفضل للذكاء الاصطناعي التي تحاكي قدرة التعلم لهذه الشبكات العصبية البيولوجية". وأضاف "سيساعدنا هذا على زيادة قدرة الأجهزة والأساليب حتى تصبح بديلاً قادراً على التطبيق في حوسبة السيليكون Silico Computing".

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.