آخر الأخبار

جوجل تبتكر نموذج ذكاء اصطناعي لتعليم الروبوتات التخلص من القمامة


 أعلنت شركة جوجل يوم الجمعة عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي الذي يمكن استخدامه في تدريب الروبوتات على فهم المهام المحددة، مثل التخلص من القمامة. وأوضحت جوجل في منشور على مدونتها أن نموذج "روبوتيكس ترانسفورمر 2" RT-2 يعتمد على معلومات وصور من الإنترنت يمكن ترجمتها إلى إجراءات للروبوت.

على الرغم من أن التقاط القمامة يبدو بسيطاً للبشر، إلا أنه يتطلب فهم سلسلة من المهام لتعلُّمها الروبوت. ويجب على الروبوت، على سبيل المثال، تعرف العناصر المكونة للقمامة، ثم التعرف على كيفية التقاطها ورميها بعيداً.

وبدلاً من برمجة الروبوت لأداء هذه المهام المحددة، يسمح نموذج الذكاء الاصطناعي "روبوتيكس ترانسفورمر 2" للروبوت باستخدام المعرفة المتاحة على الويب لمساعدته على فهم كيفية إكمال المهمة، حتى إذا لم يتم تدريبه بشكل صريح على الخطوات الدقيقة.

أفادت جوجل بأن النموذج الجديد زاد أداء الروبوتات تقريباً ضِعفي ما كانت عليه في سيناريوهات لم يتم اختبارها من قبل، مقارنة بالإصدار السابق من النموذج. وأوضحت الشركة أن الإصدار الجديد يمكنه استخدام المنطق البسيط للاستجابة لأوامر المستخدم.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن الشركة ليس لديها خطط فورية لإطلاق أو بيع الروبوتات بشكل واسع باستخدام التقنية الجديدة. ومع ذلك، يمكن استخدام هذه التقنية في المستودعات أو كمساعدين منزليين في المستقبل، وفقًا لما ذكرته الصحيفة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.