آخر الأخبار

قرار حظر هواتف آيفون في روسيا يشمل المسؤولين الحكوميين


 ذكر تقرير جديد نُشر في صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن السلطات الروسية قد بدأت في حظر استخدام هواتف "آيفون" من قبل المسؤولين الحكوميين في العمل الرسمي للدولة. قرار حظر استخدام هواتف "آيفون" تم اتخاذها من قبل وزارة التجارة الروسية لجميع الأغراض العملية، ويعتزم وزيري الاتصالات والإعلام داخل روسيا اتخاذ إجراءات مماثلة قريبًا.

يتضمن الحظر استخدام جميع منتجات شركة "آبل" في العمل الرسمي، بيد أنه يُسمح في بعض الحالات باستخدام تلك الأجهزة للأغراض الشخصية، مع عدم السماح بفتح مراسلات العمل على تلك الأجهزة. 

يأتي هذا القرار بعدما زعم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في وقت سابق من الصيف الماضي اكتشاف "عملية تجسس من وكالات الاستخبارات الأمريكية تعتمد على أجهزة آبل". علاوة على ذلك، قد أعلنت شركة "آبل" عن إيقاف خدمة الدفع الإلكتروني "آبل باي" وتعليق مبيعاتها داخل السوق الروسية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وفقًا لتقرير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فإن آلاف الهواتف الذكية من نوع "آيفون"، بما في ذلك تلك المستخدمة من قبل البعثات الدبلوماسية الروسية في دول الناتو، قد تم إصابتها ببرمجيات تتبع ومراقبة، على الرغم من عدم وجود دلائل ملموسة على ذلك. يرى المراقبون أن الحكومة الروسية قد اتخذت هذا القرار بغرض تقليل الاعتماد على التقنيات الخارجية.

وقد وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا في العام الماضي يلزم الشركات التي تشارك في "البنية التحتية للمعلومات الحيوية" بالانتقال إلى البرامج المطورة محليًا بحلول عام 2025.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.