آخر الأخبار

تراجع سوق الحواسيب العالمي يستمر باستثناء شركة واحدة


 وفقًا لبيانات (كاناليس) ، فإن تراجع شحنات أجهزة الحاسوب الشخصية العالمية قد تباطأ في الربع الثاني من العام الحالي. وشهدت شركة آبل تفوقًا على منافسيها في تقرير الأبحاث بعد تحقيقها قفزة بنسبة 51 في المئة، نتيجة الطلب القوي على حاسوب (ماك بوك أير) الجديد بمقاس 15 بوصة. 

ويشير التقرير إلى علامات التعافي المبكرة في الصناعة، والتي اعتمدت على جولة جديدة من ترقيات الأجهزة التي قام بها المستهلكون والشركات بعد الركود الذي حدث بسبب جائحة كورونا. وأشارت (كاناليس) إلى أن سوق أجهزة الحاسوب الشخصية انخفض بنسبة 12 في المئة في الربع الثاني من عام 2023، وهو انخفاض أقل بكثير من الانخفاضات التي تجاوزت 30 في المئة في الربعين السابقين. 

وأضاف (إيشان دوت)، المحلل الرئيسي في (كاناليس): "يوجد مؤشرات على أن العديد من المشكلات التي أثرت في القطاع بدأت بالانحسار".

شهدت شركة آبل أكبر نمو بين الشركات الرئيسية لتصنيع أجهزة الحاسوب الشخصية في الربع الثاني من عام 2023، حيث وصلت شحناتها من الحواسيب إلى 6.8 ملايين وحدة، وارتفعت حصتها في السوق إلى 11 في المئة مقارنة بـ6.4 في المئة في العام السابق. 

ويعود ذلك إلى تخفيف عقبات سلسلة التوريد واستفادة الشركة من الطلب القوي على حاسوب (ماك بوك أير) الجديد. في المقابل، سجلت شركة لينوفو انخفاضًا بنسبة 18.1 في المئة في شحناتها، في حين انخفضت شحنات شركتي HP وDell الأمريكيتين بنسبة أقل مقارنة بالربع السابق. 

وأشار (كيرين جيسوب)، محلل الأبحاث في (كاناليس)، إلى أن مستويات المخزون انخفضت بشكل كبير في الربع الثاني. كما توقعت (كاناليس) أن تكون شحنات 2023 أقل من 2022، نظرًا لأن المستهلكين يولون الأولوية للإنفاق على الضروريات في ظل التضخم المرتفع وزيادة أسعار الفائدة. 

ومع ذلك، تتوقع (كاناليس) انتعاشًا تدريجيًا لجميع قطاعات العملاء خلال الأشهر المقبلة، وذلك بفضل التصحيحات الأخيرة في المخزون وتحسن الطلب الموسمي في النصف الثاني من العام.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.