آخر الأخبار

الصين تدخل سوق أنظمة التشغيل المفتوحة بإطلاقها أول نظام مكتبي مفتوح المصدر


 أعلنت الصين يوم الأربعاء إطلاق أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر مطور بأيدي وطنية، في إطار مسعاها لتقليل الاعتماد على التقنية الأمريكية. ووفقًا للموقع الرسمي لنظام التشغيل المسمى "أوبن كيلين"، والمستند إلى نواة لينوكس، فإن مجتمعًا مكونًا من 3,867 مطورًا و271 مؤسسة اشتركوا في تطوير النظام الذي يُستخدم الآن في برامج الفضاء الصينية والعديد من صناعات أخرى.

يتميز نظام التشغيل المفتوح المصدر ومثيلاته بإمكانية الوصول لـ "الكود المصدري" وتعديله حسب الرغبة، وهو ما لا يتوفر في الأنظمة التجارية الرئيسية مثل ويندوز وماك أو إس. ويشبه نظام "أوبن كيلين" إلى حد كبير نظام "أوبونتو" الذي تصنعه شركة البرمجيات البريطانية "كانونيكال".

يضم النظام برامج للاستخدام اليومي مثل حزمة التطبيقات المكتبية WPS office Suite ومتصفح الويب فايرفوكس ومشغلات الفيديو المدمجة سابقًا، ويتضمن أيضًا متجرًا لتنزيل التطبيقات. وتتميز بيئة سطح المكتب المسماة UKUI بالتصميم البصري الجذاب والذي تم تطويرها من قبل مجتمع التطوير الصيني.

بهذه الخطوة، تنافس الصين الشركات العالمية في سوق أنظمة التشغيل المكتبية، وتعزز موقعها كمطور رائد للبرمجيات المفتوحة المصدر.

يُقدم المتجر تطبيقات لينوكس الأصلية، وتطبيقات ويندوز وأندرويد التي تعمل باستخدام أدوات المحاكاة. يمكن تشغيل نظام (أوبن كيلين) على أجهزة الحاسوب بمعمارية x86 وأجهزة أخرى مثل (آرم) ARM، وRISC-V. ووفقًا لرئيس مجتمع (أوبن كيلين)، جو تشن، فإن الإصدار 1.0 يمثل "علامة فارقة" لأن هذا النظام ليس النسخة الأولى، ولكنه يدل على قدرتهم على قيادة تطوير النظام بأنفسهم. وأضاف جو أنه يرجو من المستخدمين تجربة الإصدار الجديد وإرسال ملاحظاتهم.

ويجب الإشارة إلى أن (كيلين) Kylin هو مخلوق أسطوري في الأساطير الصينية، وتم تسمية سلسلة أنظمة التشغيل على اسمه. ويمكن رؤية أنظمة تشغيل (كيلين) في أجهزة الحاسوب والخوادم والهواتف الذكية المستخدمة في صناعات مثل التمويل والطاقة.

وينافس نظام (أوبن كيلين) في الصين نظام (ديبإن) Deepin الذي طورته شركة مقرها ووهان وتعهدت أيضًا ببناء مجتمع مستقل مفتوح المصدر.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.