آخر الأخبار

آبل تتوعد بإغلاق تطبيقات المحادثة في المملكة المتحدة


 ذكرت شركة آبل تهديدًا بإغلاق تطبيقات المحادثة الخاصة بها مثل "فيس تايم" و "آي مسج" في المملكة المتحدة بدلاً من الموافقة على تخفيض مستوى الأمان والخصوصية فيها، وفقًا لتقرير جديد نُشر على موقع BBC. 

ويأتي هذا التهديد بعد أن أعلنت الحكومة البريطانية عن خطط لتوسيع سلطات المراقبة الرقمية للأجهزة الحكومية، من خلال تعديل "قانون سلطات التحقيق" الصادر عام 2016. وتهدف الحكومة البريطانية إلى إجبار الشركات التقنية التي تقدم تطبيقات للتواصل على مراجعة ميزات الأمان مع وزارة الداخلية قبل إطلاقها للجمهور. 

ويتيح القانون لوزارة الداخلية طلب تعطيل ميزات الأمان دون إخبار الجمهور أو إعطائه حق المراجعة أو المعارضة. وقد عارضت آبل بعض بنود مشروع القانون وأعلنت أنها لن تجري أي تغييرات على ميزات الأمان في دولة واحدة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف المنتجات للمستخدمين.

أعربت آبل عن اعتراضها على المقترحات التي تقدم بها الحكومة البريطانية، ووصفتها بأنها "تشكل تهديدًا خطيرًا ومباشرًا لأمن البيانات وخصوصية المعلومات"، كما أكدت أن هذه المقترحات ستؤثر على المستخدمين خارج المملكة المتحدة. 

وعارضت شركات أخرى، مثل ميتا - مالكة تطبيق واتساب - وسيجنال، مقترحات الحكومة البريطانية في وقتٍ سابق، وأشارت إلى أنها سوف تؤدي إلى إضعاف خصوصية أنظمة المراسلة المشفرة لديها. كما هدد تطبيق سيجنال بإغلاق خدماته في المملكة المتحدة في وقتٍ سابق، إذا مضت الحكومة والبرلمان في تطبيق القواعد الجديدة. 

وتعتمد تطبيقات المراسلة مثل واتساب وسيجنال، بالإضافة إلى تطبيقات آبل فيس تايم وآي مسج، على تقنية "التشفير من طرف إلى طرف"، وهو نوع من التشفير يضمن أن يقرأ البيانات المرسل والمتلقي فقط، وتُشفر البيانات قبل إرسالها، ولا يمكن فك تشفيرها إلا في جهاز المتلقي الذي لديه المفتاح الخاص لذلك، وبالتالي لا يمكن لأي شخص أو جهة في المنتصف، مثل مزودي خدمة الإنترنت أو الحكومات، قراءة البيانات والاطلاع عليها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.