آخر الأخبار

خطأ بسيط يؤدي إلى اختراق أمني: ملايين الرسائل العسكرية الأمريكية تنتهي في مالي بسبب خطأ مطبعي

 

كشف تقرير منشور في صحيفة (فايننشال تايمز) أن الملايين من رسائل البريد الإلكتروني المرتبطة بالجيش الأمريكي تم إرسالها بشكل خاطئ إلى مالي، وهي دولة في غرب أفريقيا تحالفت مع روسيا، وذلك بسبب خطأ مطبعي. 

وبدلاً من إدخال نطاق .MIL للجيش في عنوان البريد الإلكتروني للمستلم، يستخدم الأفراد في الغالب نطاق .ML، وهو معرف البلد لمالي، عن طريق الخطأ. وأفاد يوهانس زوربير، رجل أعمال هولندي تعاقد لإدارة النطاق الخاص بمالي، أن هذا الخطأ حدث منذ أكثر من عقد، حتى بعد محاولاته المتكررة لتحذير حكومة الولايات المتحدة. 

وعندما لاحظ زوربير وجود طلبات لنطاقات غير موجودة مثل army.ml وnavy.ml، أنشأ نظامًا للتقاط الرسائل الإلكترونية المرسلة بشكل خاطئ، والتي كانت كثيرة جدًا حتى جعلته يتوقف عن جمعها. ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن زوربير اعترض وحده 117,000 رسالة بريد إلكتروني منذ يناير الماضي، وكان العديد منها يحتوي على معلومات حساسة تتعلق بالجيش الأمريكي.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة (فايننشال تايمز)، يتضمن العديد من رسائل البريد الإلكتروني الخاطئة العديد من المعلومات الحساسة، مثل السجلات الطبية ومعلومات وثائق الهوية وقوائم الموظفين في القواعد العسكرية وصور القواعد العسكرية وتقارير التفتيش البحري وقوائم طاقم السفن والسجلات الضريبية وغير ذلك. 

ووفقًا لذات التقرير، فإن بعض الأفراد المعنيين هم أعضاء عسكريون ووكلاء سفر يعملون مع الجيش الأمريكي والمخابرات الأمريكية ومقاولون خاصون وآخرون. وللمثال، تم إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا العام وتضمنت مسار سفر الجنرال (جيمس ماكونفيل)، رئيس أركان الجيش الأمريكي، لزيارته إلى إندونيسيا. 

وتضمنت الرسالة الإلكترونية "قائمة كاملة بأرقام الغرف"، بالإضافة إلى "تفاصيل بشأن مفتاح غرفة ماكونفيل في فندق (جراند هيات جاكرتا)". ومع ذلك، لن يتمكن (زوربير) من اعتراض هذه الرسائل الإلكترونية لفترة أطول، حيث انتهى عقده مع مالي يوم الاثنين وبالتالي ستتمكن السلطات في مالي من الوصول إلى هذه الرسائل. 

وأسست روسيا وجودًا لها في مالي العام الماضي من خلال مجموعة (فاغنر)، وهي منظمة شبه عسكرية تدعمها الدولة الروسية، وقد تمردت حديثًا على الرئيس (فلاديمير بوتين). وفي شهر أيار/ مايو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مجموعة فاغنر سعت إلى استخدام مالي كطريق لنقل إمدادات الحرب إلى أوكرانيا.

في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى موقع (ذا فيرج) The Verge، قال (تيم جورمان)، المتحدث باسم مكتب وزير الدفاع، إن وزارة الدفاع تعمل بجدية على التعامل مع جميع العمليات غير المصرح بها للكشف عن معلومات الأمن القومي الخاضعة للرقابة أو المعلومات غير السرية الخاضعة للرقابة. 

وأضاف أن رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من نطاق .mil إلى مالي محظورة والمرسل يتعين عليه التحقق من صحة عناوين البريد الإلكتروني للمستلمين المقصودين. وأشار جورمان إلى أن الوكالات الحكومية الأخرى، بما في ذلك تلك التي تعمل مع حكومة الولايات المتحدة، قد ترسل عن طريق الخطأ رسائل بريد إلكتروني إلى عناوين مالي، ولكن الوزارة تواصل تقديم التوجيه والتدريب لموظفيها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.