آخر الأخبار

تحليل استهلاك البيانات خلال موسم الحج: أرقام مثيرة للاهتمام


 أعلنت الهيئة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات عن أداء شبكات الاتصال في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج لعام 1444هـ، حيث تم تسجيل استهلاك بيانات بلغت 49 ألف تيرابايت، ما يعادل مشاهدة 20 مليون ساعة من المقاطع المرئية عالية الجودة بدقة 1080p HD.

وأظهرت الإحصائيات التي أصدرتها الهيئة أن متوسط استهلاك البيانات اليومي للفرد بلغ 786 ميجابايت، وهو يتجاوز ضعف متوسط استهلاك البيانات العالمي البالغ 270 ميجابايت، خلال الفترة من 1 إلى 11 ذي الحجة.

وفيما يتعلق بسرعة الإنترنت المتنقل، بلغ متوسط سرعة التحميل 222 ميجابت في الثانية، في حين وصل متوسط سرعة رفع البيانات إلى 32 ميجابت في الثانية، مما يؤكد على البنية التحتية القوية للمملكة واستعدادها لتلبية احتياجات الحجاج التقنية وتوفير وسائل التواصل مع أهلهم وأقاربهم خلال أداء المناسك.

تبين من الإحصاءات أن أكثر التطبيقات استهلاكًا للبيانات خلال موسم الحج لهذا العام هي كالتالي:

  • تطبيق تيك توك.
  • منصة يوتيوب.
  • تطبيق سناب شات.
  • منصة فيسبوك.
  • تطبيق إنستقرام.

وفي هذا السياق، أعلن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، المهندس عبدالله السواحه، عن نجاح الخطة التشغيلية لقطاع الاتصالات والتقنية خلال موسم الحج لهذا العام 1444هـ. وأشار إلى أن هذا العام شهد أرقامًا استثنائية بفضل الله ودعم القيادة. كما أكد أن جميع خطط القطاع لموسم الحج تم تنفيذها بنجاح بالتعاون مع مقدمي خدمات الاتصالات والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بموسم الحج، وذلك بفضل جهود أكثر من 4000 فردًا من الكوادر التقنية في القطاع.

وأكد معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الدكتور محمد التميمي، أن دعم القيادة الرشيدة وتمكين القطاع قد أسفرت عن تحقيق مستويات عالية لأداء الشبكات، حيث سجل عدد أبراج الاتصالات أكثر من 6000 برج بزيادة 74% مقارنة بعام 2019. كما تجاوز عدد أبراج الجيل الخامس 2900 برج بنسبة زيادة تبلغ 1205% مقارنة بنفس العام. وتم توفير أكثر من 10500 نقطة وصول لتقنية الواي فاي بنسبة زيادة تجاوزت 118% عن عام 2019، وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.