آخر الأخبار

تقرير يؤكد استمرار تراجع مبيعات الهواتف الذكية عالميًا


 أفاد تقرير جديد لمؤسسة Counterpoint لأبحاث السوق بأن مبيعات الهواتف الذكية شهدت تراجعًا عالميًا للربع الثامن على التوالي، حيث سجلت انخفاضًا بنسبة 8% على أساس سنوي و 5% مقارنةً بالربع السابق خلال الربع الثاني من عام 2023 الجاري. 

وعلى الرغم من ذلك، استمرت شركة سامسونج في الصدارة بحصتها السوقية التي بلغت 22% خلال الربع الثاني بفضل أداء سلسلة هواتف جالاكسي A، فيما جاءت آبل في المركز الثاني بحصة سوقية قدرها 17% وهي أعلى حصة سوقية لها خلال ربعٍ ثانٍ.

بعد ذلك، جاءت شركة شاومي في المركز الثالث بحصة سوقية قدرها 12%، وهي تركز على الأسواق الصينية والهندية والشرق الأوسط. أما المركز الرابع والخامس فكانا من نصيب شركتي أوبو وفيفو على الترتيب، وكلتاهما تابعتان لمجموعة "بي بي كيه إلكترونيكس" الصينية.

تراجع الاقتصاد العالمي يشرح جزئيًا تراجع مبيعات الهواتف الذكية، إضافة إلى عوامل أخرى مثل دورات الاستبدال الأطول للهواتف، وتقارب الابتكار بين الشركات، ونمو سوق الهواتف المستعملة والمجددة، وهو ما يشمل شرائح الهواتف المنخفضة والمتوسطة.

وشهدت مبيعات الهواتف الذكية تراجعًا كبيرًا في الولايات المتحدة وغرب أوروبا واليابان، ولكن التراجع كان أقل نسبيًا في الصين والهند ودول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتشير تقارير Counterpoint إلى نمو فئة الهواتف الراقية العالية المواصفات (التي يزيد سعرها عن 600 دولار أمريكي) بشكل عام، وشكلت هذه الفئة نحو 20% من إجمالي الهواتف المباعة خلال الربع الثاني، وكانت آبل هي الشركة الأكثر استفادة من هذا النمو، حيث سجلت نموًا بنسبة 50% على أساس سنوي في السوق الهندية خلال الربع الثاني من عام 2023.

وتوقعت Counterpoint تعافيًا تدريجيًا في سوق الهواتف الذكية خلال الأرباع السنوية المقبلة، وذلك استنادًا إلى البيانات المتاحة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.